كتلة التجديد / الجامعة الهاشمية: تجاوزات غير مسبوقة في انتخابات اتحاد الطلبة

#سواليف

بيان صادر عن كتلة التجديد العربية في الجامعة الهاشمية

منذ الإعلان عن عقد الانتخابات في الجامعة الهاشمية إلى هذه اللحظة، رصدنا مجموعة من التجاوزات والانتهاكات الممنهجة التي شهدتها العملية الانتخابية الأخيرة في الجامعة الهاشمية، إنَّ هذه الأحداث لا تمس فقط بنزاهة الانتخابات، بل تضرب في الصميم مبادئ الديمقراطية، وتعتبر مؤشر خطير قد يضرب بسمعة جامعتنا ونزاهتها إذا لم يتم التحقيق بها ومحاسبة القائمين عليها، وفيما يلي أبرز هذه التجاوزات:

  1. قبول ترشح إحدى القوائم المترشحة على مستوى الجامعة دون استيفاء الشروط:
    تم قبول ترشح إحدى القوائم على مستوى الجامعة رغم عدم تحقيقها شرط الترشح الذي ينص على أن يكون مرشحو القائمة من عشر كليات مختلفة على الأقل، بحيث تم قبول ترشحها وهي تضم مرشحين من سبع كليات فقط. وبعد مراجعة القوى لعمادة شؤون الطلبة، تم ابلاغهم بتعديل تعليمات الترشح، إلا أن هذا التعديل لم يتم تعميمه سواءً عبر مواقع الجامعة الرسمية أو بإبلاغ مفوضي القوائم والمرشحين بالتعديل. ما يطرح سؤالًأ كبيرًا حول حيادية الجامعة في العملية الانتخابية.
  2. حرمان قوائم من مقاعد في الاتحاد رغم فوزها:
    تنص المادة السادسة من تعليمات الانتخابات والمنشورة على صفحة العمادة على الفيسبوك والتي تم تعميمها على الطلبة على الآتي:
    “إذا لم تصل قائمتين في الكليات التي فيها ثلاثة مقاعد تنافس أو أقل، أو ثلاث قوائم في الكليات التي فيها أكثر من ثلاث مقاعد تنافس، تقوم اللجنة العليا للانتخابات بتخفيض نسبة الحسم (العتبة) بمقدار واحد بالمائة، على التوالي حتى يصل عدد القوائم الفائزة إلى ثلاث قوائم في الكليات التي فيها أكثر من ثلاثة مقاعد تنافس، وقائمتين في الكليات التي فيها ثلاثة مقاعد تنافس.”

إلا أننا تفاجأنا بحرمان القوائم الحاصلة على المرتبة الثانية والمرتبة الثالثة في أربع كليات (الهندسة والآداب والسياحة والIT ) من مقعد في الاتحاد على الرغم من أن النص واضح لا لبس فيه. ولم تكتفي العمادة بهذا الإجراء بل قامت بعد إعلان النتائج بتعديل نص المادة السادسة على صفحتها على الفيسبوك، كي تتماشى والنتائج التي أعلنتها، وذلك في سابقة خطيرة وغير مألوفة في تاريخ الانتخابات الطلابية في الأردن.

  1. ممارسة ضغوط من قبل إداريين في عمادة شؤون الطلبة على المترشحين والإدعاء بتعديل شروط ترشح الطلبة الوافدين بعد تسجيل القوائم.
    حيث تعرض عدد من الطلبة ومن ضمنهم مرشحي في قوائم الجاليات للضغوط من قبل إداريين في عمادة شؤون الطلبة بهدف دفعهم لسحب ترشيحهم، وبعد رفضهم الانسحاب، تم نشر إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي يحتوى على تعديل شروط الترشح بما يسقط ترشحهم.
  2. رفض مطابقة كشوفات المقترعين مع عدد الأصوات داخل صناديق الاقتراع، مما يفتح المجال لكافة الاحتمالات في العبث بصناديق الاقتراع.
  3. السماح بالتصويت على بوابة الطالب من دون وجود هوية جامعية أو شخصية، وغياب للحبر للمصوتين، وتفاجؤ عدد من الطلبة بأن الكشوفات تشير أنهم اقترعوا بالرغم من عدم اقتراعهم.
  4. شهدت عدد من قاعات الاقتراع تجاوزات للدور برعاية موظفي أمن، بالإشارة أن مدة الانتظار الطويلة في عدد من القاعات دفعت عدد من الطلبة للمغادرة وعدم الاقتراع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى