كبسولة قد تعفي مرضى السكري من آلام الحقنة

#سواليف

تمكن #العلماء في معهد #ماساتشوستس للتكنولوجيا بواشنطن من #اختراع #كبسولة روبوتية RoboCap تنقل #الإنسولين إلى #أمعاء #مرضى_السكري مباشرة، عوضاً عن #الحقن المؤلمة، بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية، الخميس، 29 سبتمبر/أيلول 2022.

الصحيفة البريطانية، أشارت إلى أن تناول العلاجات عن طريق الفم أكثر أماناً وملاءمة وأقل تدخلاً، بالنسبة للمرضى والأطباء، لكن الأدوية التي يقع تناولها عن طريق الفم، غالباً لا تستطيع تحمل حمض المعدة قبل توصيل حمولاتها للتأثيرات المقصودة، وهذا ما يجعلها أقل فعالية.
ثورة في مجال العلاجات

ولكن الكبسولة المسماة RoboCap، يمكن أن تُحدث ثورة في مجال العلاجات.

وفي اختبارات أجريت على الخنازير، زادت نفاذية الإنسولين أكثر من 10 أضعاف، وشوهدت نتائج مماثلة لفانكومايسين، وهو مضاد حيوي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد عادة.

وتمتلك الخنازير أوجه تشابه تشريحية وفسيولوجية وكيميائية حيوية مع لإنسان، ما يجعلها مثالية للبحث.

بدوره قال المؤلف الرئيسي، الدكتور جيوفاني ترافيرسو، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة: “الببتيدات والبروتينات عقاقير مهمة. لكن البيئة المتدهورة للجهاز الهضمي وسوء الامتصاص يحدان من القدرة على إعطاء هذه الأدوية عن طريق الفم”.

الدكتور ترافيرسو أضاف: “وقع تصميم RoboCap لتصفية المخاط وتقليصه للتغلب على هذه الحواجز، والمساعدة في توصيل الأدوية إلى حيث تكون مطلوبة”.

الصحيفة أوضحت أن هذا الجهاز غير المكلف، بحجم حبة التوت، مصنوع من البوليمر القابل للتحلل الحيوي ومكونات الفولاذ المقاوم للصدأ.

وتابعت الصحيفة: الجهاز يمر عبر البيئة القاسية للمعدة، ويقاوم هجمات الإنزيمات ويخترق حاجز المخاط في الأمعاء الدقيقة والعقبات الأخرى”.

أما في الوقت الحالي، فيجب توصيل العديد من الأدوية الشائعة، بما في ذلك الإنسولين بوسائل أخرى.
التأثير الفعال لـ RoboCap

وزاد الدكتور ترافيرسو: “عند تناوله، يذوب الغلاف الجيلاتيني لـ RoboCap في المعدة. وتعمل بيئة الأمعاء الدقيقة على تنشيط RoboCap، الذي يهتز ويدور لتنقية المخاط وتعزيز الاختلاط وترسيب حمولة الدواء في الأمعاء الدقيقة، حيث يحتمل امتصاص الدواء”.

وتابع ترافيرسو: “الدافع لدينا هو تسهيل تناول المرضى للأدوية، وخاصة الأدوية التي تتطلب حقنة. النوع الكلاسيكي هو الإنسولين، لكن هناك العديد من الأنواع الأخرى”.

ويحتاج العديد من مرضى السكر إلى عدة جرعات من الإنسولين للتحكم في حالتهم يومياً. وطريقة التسليم الدوائي النموذجية هي الحقن بإبر صغيرة عدة مرات في اليوم.

ويشار إلى أنه يتم إنتاج الإنسولين بشكل طبيعي في البنكرياس، ثم ينتقل إلى الكبد حيث يساعد في معالجة نسبة السكر في الدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى