المنتخب يستعد للمشاركة بـ «التصفيات» في تموز المقبل

عمان – محمد العياصرة- استحدث الاتحاد القاري لكرة القدم بطولة جديدة اطلق عليها اسم كأس اسيا لتحت (22) سنة سعياً لاعتمادها كمحطة تأهيلية الى دورات الالعاب الاولمبية ابتداءً من البرازيل (2016).
وفي التفاصيل، ترك نظام التصفيات الاولمبية المعمول به حالياً علامات استفهام كثيرة حول المدة الزمنية الطويلة الى جانب الرحلات المرهقة ومروراً بعدم تكافؤ الفرصة في ظل نظام خروج المغلوب في اكثر من دور قبل ان تقام المرحلة الاخيرة وفقاً لـ «المجموعات» ذهاباً واياباً، الامر الذي دفع الاتحاد الاسيوي للاقتداء بالتجربة الافريقية والتي تنتهج نظام التجمع تحت مسمى -امم افريقيا لمنتخبات ت 23 سنة-.
ورغم اعتماد «الاسيوي» لهذه البطولة رسمياً على ان تقام في نسختها الاولى منتصف العام 2013، الا ان الاشارات الاولى وغير الرسمية الصادرة من اتحاد كرة القدم رمت في اتجاه عدم المشاركة في التصفيات القادمة للبطولة، ما يعني الغياب عن النسخة الاولى من كأس اسيا «الاولمبي»، الامر الذي دفع المستشار الفني في الاتحاد محمود الجوهري الى اعداد توصية بصدد العرض على مجلس الادارة لشرح اهمية تسجيل الحضور في هذه البطولة.
وبحسب مصدر موثوق، فان الجوهري ارتكز في توصيته على جانب «التصنيف»، ورغم ان امم اسيا الاولمبية (2013) غير مؤهلة الى البرازيل، الا انها تعد مرجع اساسي في تصنيف المنتخبات الراغبة في المشاركة في نسخة (2015) من البطولة والمؤهلة بدورها الى «ريو دي جانيرو 2016»، ما يؤكد اهمية تسجيل الحضور في تصفيات تموز المقبل وضرورة بذل كل الجهود للتأهل الى نهائيات (2013) لتحسين التصنيف الاولمبي.
ووفقاً للمصدر، فان الاتحاد بات مطالباً بتغيير موقفه من المشاركة في التصفيات لضمان تسجيل الحضور الاردني في البطولة الجديدة مبكراً سعياً لتحسين التصنيف بهدف «البرازيل» وبعد ان فاتت محطة «لندن 2012».
وعلى صعيد ماهية البطولة، فان «الاسيوي» لم يقرر بعد الدولة التي ستسضيف النسخة الاولى من الكأس الاولمبية 2013، حيث ينتظر ان يجري الاتحاد قرعة لتحديد مقر الاقامة بين شرق القارة وغربها، على ان يستقبل بعد ذلك طلبات الدول الراغبة باحتضان المنافسات.
ويشير نظام البطولة الى مشاركة (16) منتخبا في النهائيات بعد خوضهم للتصفيات التي ستلعب بنظام خروج المغلوب ذهاباً واياباً، في حين تمنح القارة الاسيوية ثلاثة مقاعد ونصف في دورة الالعاب الاسيوية، بحيث يتأهل المنتخبات التي تحصل على المراكز الثلاث الاولى في النهائيات الى الاولمبياد مباشرة، في حين يلعب صاحب المركز الرابع مع نظيره في افريقيا بلقاء الملحق.
وخصص «الاسيوي» جوائز مالية للبطولة دون الاعلان عن قيمتها حتى الان، كما جرى تحديد اعمار اللاعبين المشاركين بـ (22) سنة، ليتسنى لهم المشاركة في العام التالي بالاولمبياد دون تجاوز السن المحدد.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى