قانون الانتخاب غدا الأحد تحت القبة

سواليف
يشرع مجلس النواب غدا الاحد بمناقشة مشروع قانون الانتخاب الجديد الذي انهت اللجنة القانونية مناقشته قبل ايام.
وحدد رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة جلستين صباحية ومسائية للبدء بمناقشة قانون الانتخاب.
وكانت اللجنة القانونية سلمت مشروع قانون الانتخاب الى رئاسة المجلس الاربعاء الماضي التي بدورها وضعته فورا على جدول اعمال جلسة غد.
وأقرت اللجنة تقسيمات الدوائر الانتخابية وادرجتها في القانون على النحو التالي: 5 دوائر لمحافظة العاصمة، 4 دوائر لمحافظة اربد، دائرتين لمحافظة الزرقاء، واعتبرت كل محافظة من المحافظات الباقية دائرة واحدة بما فيها دوائر البدو الثلاث، مع الحفاظ على عدد النواب 130 نائبا بحسب ما جاء من الحكومة.
وقررت اللجنة اعتماد جداول الناخبين للانتخابات النيابية الماضية التي افرزت مجلس النواب الحالي.
واقرت اللجنة المادة المادة 8 في مشروع القانون مع التعديل على ما يلي :» أ- تقسم المملكة إلى دوائر انتخابية يخصص لها مائة وخمسة عشر مقعداً وفقا لنظام خاص يصدر لهذه الغاية على ان يتضمن ما يلي5 دوائر لمحافظة العاصمة، 4 دوائر لمحافظة اربد، دائرتين لمحافظة الزرقاء، واعتبرت كل محافظة من المحافظات الباقية دائرة واحدة بما فيها دوائر البدو الثلاث،.
ب-اضافة الى المقاعد النيابية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة.
ج- لغايات هذا القانون تعامل كل دائرة من دوائر البادية الثلاث (الشمالية والوسطى والجنوبية) معاملة المحافظة».
وقررت اللجنة شطب الفقرة التي كانت تسمح للمرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان والمسيحيين ان يترشحوا في اية دائرة وابقتهم ضمن الدوائر المخصصة لهم فيها مقاعد واقرت المادة كما يلي «»على المرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان والمسيحيين ان يترشحوا ضمن قوائم في الدوائر الانتخابية التي خصصت لهم فيها مقاعد «.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ستكون الإنتخابات القادمة فضيحة الفضائح الكل عارف إنه مافي شيء إسمه انتخابات كله كذب والكل بدهم ينتقمو من يللي سرقهم وأذلهم وضيق عليهم عيشتهم وبكرا بتشوفو

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى