في موسم نمو النباتات العشبية .. غذاؤك من أرضك

سواليف
يكثر في نهاية فص الشتاء ومع تباشير فصل الربيع، إقبال الناس على تناول مختلف انواع الاعشاب والنباتات الي تحمل الأوراق والبراعم الخضراء،وغيرها كونها مفيدة جداًلحيوية وتغذية الجسم .
..وتتمتع عمليات تلقيط وشراء وتنظيف هذه الاعشاب،بالفرح والتسلية لانها ترتبط بالاحتفاء الدائم بالارض والغذاء الذي تطرحه الطبيعة.
تالياً فوائد واستعمالات العديد من الأوراق الخضراء الذيذة والمفيدة :

السبانخ
استعمالات السبانخ عديدة ويستفاد منه بأكثر من طريقة فيمكن عمل منه سلطات . الغاية من تناول السلطات أنها تفتح الشهية وتسهل الهضم كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن كون السبانخ المستعمل في عملها لم يتعرض للسلق أو للطهي . عند غسل السبانخ يفضل أن لا ينقع بالماء لفترة طويلة حتى لا يفقد الكثير من عناصره الغذائية كالفيتامينات والمعادن .
يمكن أيضاً طهي السبانخ وعمل يخنات منه ولكن من الضروري طهيه في كمية محدودة من الماء والاحتفاظ بماء السبانخ عند الطهي لأنه غني بالفيتامينات والمعادن ومن الضروري التخلص من أعناق الأوراق عند الطهي لأنها تكون غنية بالنيترات الذي إذا زادت كميتها وارتفعت تصبح ضارة للجسم .
كذلك يمكن عمل معجنات وفطائر من السبانخ ولكن من الضروري أن لا يسلق السبانخ وانما ينقع ويفرم ومن ثم يمكن إضافة التوابل والليمون حسب الرغبة . أن إضافة الليمون إلى السبانخ تزيد القيمة الغذائية له حيث يساعد على اختزال الحديد حتى يتحول إلى حديد ذائب لكي يتسنى للجسم امتصاصه وهذا الاختزال يتم بواسطة فيتامين ج الموجود في الليمون .
يمكن حفظ السبانخ واستعماله وقت الحاجة عن طريق التبريد فيمكن وضعه بالفريزر وذلك بعد أن يتم فرزه لإزالة الأوراق الصفراء وبعدها يغسل جيداً ويغمر في ماء مغلي لمدة دقيقتين ثم تتم تصفيته بالمصفاة مع إضافة ماء بارد وبعدها يتم وضعه في أكياس موضوع عليها محلول ملحي ومن ثم تقفل الأكياس جيداً وتحفظ بالفريزر مع العلم أن القيمة الغذائية له تقل تدريجياً بازدياد مدة التخزين .

الجرجير
فوائد الجرجير واستعمالاته عديدة ، منها :-
– يستفاد منه لتنقية الدم وينصح المدمنون على التدخين بتناول عصير الجرجير في حالة إصابتهم بالتسمم بالنيكوتين . كذلك يفيد الجرجير في إنبات الشعر بعد سقوطه بمزج عصير الجرجير الطازج بمقدار معادل له من الكحول النقي مع إضافة القليل من أوراق زهر الورد لتحسين الرائحة ومن ثم دلك جلدة الرأس يومياً بهذا المزيج . ويمكن استعمال الجرجير كمادة مدرة للبول بالإضافة إلى انه يساعد على الهضم وملين للبطن وينظف الصدر من البلغم . وكذلك يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية .
من الضروري عدم الإفراط في تناول الجرجير لأنه يمكن أن يسبب اضطرابا في الهضم وحرقة في البول وينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية والحوامل أن يتحاشوا ويقللوا من استعمال الجرجير فالجرجير يدر الطمث « الحيض « لذلك يستحسن أن لا تأكله المرأة الحامل .

الخبيزة
فوائد الخبيزة واستعمالاتها عديدة ، منها : –
– انه يمكن استعمال أوراقها لتخفيف الام الحلق عن طريق الغرغرة والمضمضة . وأزهار الخبيزة تستعمل كشراب لعلاج السعال ، والنزلات الصدرية كذلك تعتبر الخبيزة مادة ملينة ومدرة للبول . كما أنه يمكن استعمالها في حميات تخفيف الوزن والسكري كونها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية . بالإضافة إلى إنه يمكن هرس أوراقها لمعالجة القروح .
من المهم معرفة أن الخبيزة تساعد على تكوين الحصى الكلوية للمصابين بضعف كلوي حيث انها تحتوي على مادة غروية ثقيلة على معدة بعض الناس .

العكوب
فوائد واستعمالات العكوب عديدة أهمها :-
-مفيد في حالات فقر الدم كونه يحتوي على الحديد .
-فعال في تنظيم عمل الكبد كونه يحتوي على المواد الفعالة التي تساعد في حض إفراز مادة الصفراء الكبدية .ومفيد في حالات حصى المرارة وفعال في حالات البواسير وطارد للغازات .
عدا عن انه منشط ومقوي عام للجسم،و يتطهير الأمعاء ويحسن عملها .
والعكوب:
مفيد في حالات انخفاض ضغط الدم .
-مفيد في فتح الشهية .
-مفيد في علاج الصداع النصفي والشقيقة .
-مساعد للهضم ومفيد لمرضى القولون العصبي والإمساك المزمن كونه يحتوي على الألياف.
-مفيد لتقوية الأعصاب كونه يحتوي على البوتاس .
-ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من السمنة كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية ولا على دهون ومواد دسمة .
-يفيد في خفض نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية هرمون الأنسولين الخافض لسكر الدم .
-مفيد لمرضى الكولسترول والدهنيات كونه لا يحتوي على مواد دهنية دسمة.

البقدونس
للبقدونس فوائد واستعمالات عديدة أهمها :-
-كون البقدونس غني بفيتامين C المانع للإسقربوط فهو يساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية .
-يفيد البقدونس في تقوية البصر ومنع العشى الليلي كونه غني بفيتامين A .
-يستخدم البقدونس لتخفيف ألام المعدة والمغص المعوي والقضاء على دودة الأمعاء ويفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي ويساعد على الهضم .
أثبتت العديد من الدراسات بأن مركبي الأبيول والمرستسين الموجودين في البقدونس يساعدان على تنشيط الرحم والتي تساعد على تنظيم عملية الطمث عند المرأة .
وتدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية .
وهو من النباتات المدرة للبول والعرق ومفيد في اضطرابات والتهابات الكلى والمثانة حيث ان له فوائد في تطهير المجاري البولية والتخلص من الحصيات الصغيرة .
ويساعد البقدونس في التخلص من رائحة الفم الكريهة بعد تناول الطعام إذ أوراق البقدونس تحتوي على مادة المونوتيربينز وهي مادة طيارة تنتقل بسرعة من الأوعية الدموية إلى الرئتين حيث تنتشر رائحتها عن طريق التنفس .
والبقدونس مفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا لانه غني بالحديد وكذلك لعلاج تساقط الشعر .
ويفيد البقدونس في إزالة الحبوب والبثور والبقع من على الوجه ويستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية لما له من أثر فعال في تخليص المسامات من الإفرازات الدهنية .
ويساعد البقدونس في إنقاص الوزن كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية حيث أن كل 100غرام من البقدونس تحتوي على 56 سعرا حراريا .
ويفضل أن يؤكل البقدونس طازجاً لأن محتواه من الفيتامينات يتدنى ويقل إذا أصابه الذبول والبقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة.
مع النظر الى ان فرم البقدونس أو تقطيعه يفقده العديد من عناصره الغذائية لذا ينصح بتناول ورقه طازجاً مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يفضل عدم تركه لمدة طويلة قبل تناوله حتى لا تتبخر زيوته المفيدة .
ضرورة غسل البقدونس جيداً قبل استعماله وعدم نقعه في الماء لأن النقع يذيب ما فيه من فيتامين «C « .

الملفوف
فوائد واستعمالات الملفوف عديدة أهمها :-
– الملفوف غني جداً بفيتامين C لا يقل غناه عن الليمون والبرتقال مما يجعله مفيداً في نزلات البرد والرشوحات.
– يعتبر الملفوف من المواد المقاومة للبكتيريا والفيروسات بسبب غناه بالكبريت لذلك يساهم في تقوية مناعة الجسم ضد الالتهابات .
– يساعد في التخفيف من فقر الدم كونه غني بحمض الفوليك الذي يعمل ايضاً على تعزيز عمل بعض الأنزيمات .
– يساعد في الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية كون الملفوف يحتوي على مادة اسمها العلمي ( اندول ) ولهذه المادة دور هام في الحماية من الإنقسامات السرطانية اضافة إلى انه يحتوي على فيتامين E-C وعلى مركبات الكاربينول والكاروتين مما يجعله من أفضل مضادات السرطان وخاصة سرطان الثدي والمعدة والقولون.
-مفيد للأشخاص المصابين بالسكري حيث يعمل على خفض كمية السكر في الدم كون الملفوف يحتوي على مادة تشبه في عملها مادة الأنسولين .
-كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فهو مفيد للأشخاص الذين يتبعون حميات خاصة لتخفيف الوزن.
-الملفوف غني بالألياف الغذائية لذلك يعتبر مفيدا في حالات الإمساك كون الألياف تساعد على طرد الفضلات.
-يحتوي الملفوف على الكلوتامين وهو حمض أميني يغذي الخلايا التي تمتد في المعدة والأمعاء الدقيقة كما يعمل هذا الحمض على علاج القرحة المعوية .
– يفيد الملفوف في علاج أمراض القلب والكولسترول والضغط بسبب تخفيضه للصوديوم في الدم ومذيب للدهون في الجسم اضافة إلى أنه مزيل للكولسترول .
-يساعد في شفاء الجروح وذلك بوضع ورق الملفوف بعد غليه لعدة دقائق على الجرح العميق أو على الجلد المصاب بالتهابات فتكون النتائج جيدة من حيث سرعة الشفاء ومن حيث تخفيف الألم .
-يساعد على بناء العظام والأسنان وكذلك يقي من الإصابة بمرض ترقق العظام .
-غني بالمواد الإضافية مثل الكلوروفيل والكاروتين وغيرها كما يحتوي على مواد تزيد من عمل الأنزيمات التي تزيل السموم من الجسم .
-احتواءه على نسبة جيدة من فيتامين A يجعله يساهم في عملية تجديد الأنسجة وتنقية البشرة من الشوائب والبثور .
-يفيد في حالات التهابات القصبات والشعب الهوائية ويسهل خروج البلغم .
-بينت العديد من الدراسات أن الملفوف يحتوي على مواد تساعد على زيادة الطول وقدرتها على التخفيف من الالام المصاحبة لأمراض الروماتيزم وكذلك يعتبر من الأطعمه التي تطيل عمر الإنسان .
-يساعد في تقوية الشعر والأظافر .
-ينشط عمل الكليتين ويساعد في طرد الماء الزائد عن حاجه الجسم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى