(منكو والدويك والزعبي) في المتحف الوطني الأردني

عمان – الرأي – يعرض المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة في معرض «فنان الشهر» لشهر ايلول اعمال فنية للفنانين هند منكو ناصر وحازم الزعبي وياسر الدويك من ضمن المجموعة الدائمة للمتحف في المبنى الاول.
فالفنانة هند منكو ناصر درست في كلية بيروت للبنات فحصلت على بكالوريوس تاريخ وعلوم سياسية في العام 1961، وبدأت الرسم منذ انضمامها لمجموعة فخر النساء زيد في السبعينات. وتدور معظم مواضيعها حول الطبيعة بجميع مظاهرها، وتركز في لوحاتها التجريدية على إيجاد التوازن الأمثل لتوزيع الكتل الشكلية واللونية.
واما الفنان ياسر دويك فقد درس في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد وتخرج عام 1986، ومن كلية برايتون للفنون الجميلة في بريطانيا عام 1972 فقد تناول الانسان ومعاناته اليومية في أعماله الاولى،، وان أهم ما يميز الفنان دويك هي أعماله الجرافيكية التي ينفذها بتقنيات متعددة كالحفر على الزنك والمونوبرنت والسلك سكرين وغيرها.
كما انه يوظف الخط العربي والعلامات الحروفية في تكوينات تجريدية ذات لون واحد.
ويسعى الفنان حازم الزعبي الذي درس في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد وتخرج عام 1982، دوما نحو التجربة الجديدة في أعماله الفخارية، حيث يحاول الخروج عن طوق التعليم الأكاديمي، فقد خلط في خزفياته الحرف النبطي والعربي، والأشكال الصفوية المحفورة على الصخور في وادي رم، فكون زخارف فيها الخط القوي والأشكال الهندسية والآدمية والحيوانية البدائية، بعد أن أعاد صياغتها بأسلوب متوازن معاصر، كما انه يمارس بالإضافة للخزف فن النحت مستخدماً مادة البرونز.
هذا وسيستمر المتحف بالتعريف بالحركة الفنية الاردنية في الاشهر القادمة بحيث يتناول جميع صنوف الفنون التشكيلية من خلال اعمال الفنانين الاردنيين

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى