فوائد حب الرشاد للمفاصل

سواليف

حب الرشاد هو نوعٌ من النباتات العشبية الحولية الذي يتبع الفصيلة الصليبية، ويطلق عليه عدد من الأسماء الأخرى، مثل: الحبة الحمراء، والبقدونس الحاد، والحُرف، والثفاء، ويُستعمل من النبات جميع أجزائه لما له من فوائد عظيمة وكثيرة، إذ يحتوي الرشاد على معادن وعناصر متعددة مثل: اليود، والزرنيخ، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، والمنجنيز، بالإضافة إلى زيتٍ طيار ومجموعةٍ من الفيتامينات، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ الفوائد الصحية للرشاد، وفوائده للمفاصل.

فوائد حب الرشاد للمفاصل
1 – يفيد الرشاد بفعالية في تقوية العظام والمفاصل، والوقاية من جميع الأمراض التي قد تصيبها، حيث يحتوي على جميع العناصر المهمة لصحة المفاصل والعظام، مثل: فيتامين هـ، ب2، ب و ج، أ، والخلاصة المرة والحديد والنجنيز والفوسفور…
2 – يقي من هشاشة العظام، ويقي من التهاب المفاصل المؤلم سواءً كان الروماتويدي أو الروماتيزمي ويسكن آلامها.
3 – يعالج قلة مرونة المفاصل باعتباره مصدراً لليود، والكالسيوم، والفسفور، والألياف.
4 – يعالج عرق النسا باستخدامه داخلياً وخارجياً، عن طريق تناوله شرباً، أو استخدامه كضماد مع الخل، ويفضل تناول الرشاد بجرعات متوسطة ولفترةٍ ليست طويلة.

الفوائد الصحية لحب الرشاد
أ – يعالج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؛ لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من الحديد، وحمض الفوليك، ويفضل تناول فيتامين ج بعد نصف ساعة من تناول الرشاد، حتّى يساعد على امتصاص الحديد بفعالية.
ب – يفيد في إدرار الحليبعند الأمهات المرضعات،فهو يعزز إنتاج الحليب. ينظم الدورة الشهرية لدى النساء؛ لاحتوائه على مواد كيميائية نباتية والتي تشبه هرمون الإستروجين.
ج – يعتبر مليناً للمعدة، فهو يسهل حركة الأمعاء وبالتالي يقي ويعالج مشكلة الإمساك، والمغص، والمشاكل المعوية الأخرى.
د – ينظم مستوى السكر في الدم؛ لاحتواء غلاف بذرة الرشاد على نسبةٍ عالية من الصمغ، لذلك فهو الغذاء الأمثل لمرضى السكري، حيث يوصى بتناول 15 غراماً منه يومياً يعالج البواسير.
هيحمي الكبد من التلف ويخلّصه من المواد السامة، وبالتالي فهو يساعد الكبد على أداء وظائفه بفعالية. يعالج بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل: السعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية.
و – يفيد في حالات الربو. يسكن الصداع ويوقف النزيف. يعزز الجهاز المناعي، ويقي من الكسل الليمفاوي. يعتبر مثبطاً للبكتيريا والفطريات.
ز – يفتح الشهية. ينشط المبايض لدى السيدات، كما أنّه يزيد القدرة الجنسية لدى الرجال.
ح – يحول دون ارتفاع ضغط الدم، لأنّ له خاصة تدرّ البول وبالتالي تخفيض الضغط. يدخل في تحضير بعض الأطباق، إذ يتميز بمذاقٍ لاذعٍ ومنعش، ويمكن استعماله للسلطات، وفي تتبيل اللحوم والدجاج، وفي السندويشات.
ط – يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
ي – يقوي الذاكرة؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى