فوائد الجوز للدماغ

سواليف

أثبتت العديد من الدارسات التي تم إجراؤها على ثمرة الجوز أن لب الجوز مفيد لصحة وسلامة الدماغ، حيث أن حمض الأوميغا 3 الموجود في الجوز مفيد لتقوية الذاكرة ويحسن وظيفة الدماغ.يساهم تناول أربع حبات يوميا من الجوز في إمداد الجسم بحمض الأوميغا 3 لمدة أسبوعين بعد التوقف عن تناوله، كما أنه يزيد من مستوى هرمون الميلاتونين في الدم والذي يحسن القدرات الذهنية والعقلية و تنمية الذكاء عند الأطفال خاصة.يساعد الجوز على النوم الهادئ والمنتظم، بسبب وجود عنصر الميلاتونين الذي له دور في الحصول على نومٍ منتظم، لذا يُنصح بتناول كميّة قليلة في المساء. يساعد الجوز على تحسين المزاج.يشبه شكل القشرة الصلبة ولب ثمرة الجوز شكل الدماغ عند الإنسان الأمر الذي يجعل منه غذاء الدماغ والعقل.يقلّل الجوز من احتمال الإصابة بالتهابات المفاصل والعظام.يساهم الجوز في تقليل الكولستيرول السيئ في الدم.يقوي اللثة ويساعد على تبييض الأسنان وازالة رائحة الفم الكريهة.يقوي جهاز المناعة.يقوي الشعر ويحميه من الجفاف.يحمي الأطفال من الإصابة بالأكزيما

يجهل الكثير من الناس فوائد الجوز للدماغ فهو يساعد على تحسين الذاكرة بشكل كبير، فهذه الثمرة الرائعة تنتمي للأشجار التابعة لجنس الجوزيات، وهي مستديرة الشكل ومغطاة بقشرة سميكة، ويوجد نوعين من الجوز وهما الجوز الأسود وموطنه شرق أمريكا الشمالية ويتميز بطعمه ونكهته، والجوز الإنجليزي وموطنه إيران، وتتمثل طرق استخدامات الجوز في تناوله محمص أو من خلال إضافته لتزيين الحلوى و الكيك، وكذلك يستخدم ضمن الحبوب المقرمشة في وجبة الإفطار، وهناك العديد من الفوائد الصحية لتناول ثمرة الجوز والتي سوف نتطرق لها في مقالنا اليوم.

خصائص ثمرة الجوز

يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والأملاح مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والمنغنيز والزنك والصوديوم. يعد مصدر جيد للبروتين خصوصا للنباتيين. مصدر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة أوميجا 3.

الفوائد الصحية للجوز
يحتوي الجوز على أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ومنها فيتامين ب 6، بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والزنك، كما يحتوي على أحماض دهنية وبروتينات مهمة للجسم.
يساعد الجوز على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية، وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على منع هجوم الجذور الحرة على خلايا الجسم.
يساعد الجوز على تقوية القلب والوقاية من النوبات القلبية، لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول السيء بالدم كما أنه يساهم في تحسين الدورة الدموية.
الجوز مهم للمرHة الحامل وهذا لأنه يحتوي على فيتامين ب وحمض الفوليك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي تقوي المرأة وخاصة قبل الولادة.
فوائد الجوز للدماغ
يساعد الجوز على تحسين وظائف الدماغ مما يزيد من القدرة على التركيز.
الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، والذي يرتبط بذاكرة الإنسان حيث إن الجوز يساعد على تقوية الذاكرة.
يحتوي الجوز على مواد مضادة للأكسدة وحمض الأوميجا 3 مما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ. فوائد الجوز للدماغ
فوائد تناول الجوز على الريق
تناول الجوز كل صباح على الريق يقي من العديد من الأمراض المختلفة، ويساعد على انضباط معدل السكر بالدم لغير المرضى.
الوقاية من التعرض إلى مرض سرطان الثدي، وهذا لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية والأوميجا 3.
الحماية من التعرض إلى سرطان البروستاتا.
من فوائد الجوز على الريق أنه يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول السيئ بالدم واستبدالها بالكوليسترول الجيد.
فوائد الجوز للرجيم
يحتوي الجوز على الكثير من الألياف التي تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن والشعور بالشبع.
تناول حفنة من الجوز يساعد على الشعور بالشبع، كما يحمي الجوز أصحاب الوزن الزائد من النوبات القلبية
يحتوي الجوز على فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية تساعد على التقليل من السعرات الحرارية وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى