فقدان الاتصال بالمركبة التي تحمل المستكشف الإماراتي راشد

#سواليف
نشر مركز محمد بن راشد للفضاء بياناً حول مشروع #الإمارات لاستكشاف #القمر#المستكشف_راشد “، وأكد المركز أنه بعد إعلان شركة “آي سبيس” عن عدم نجاح #هبوط_المركبة “هاكوتو آر”، نشيد بالجهود الكبيرة التي بذلتها شركة ispace. شريك المهمة، والتي لم تدخر أي مجهود لتحقيق هبوط ناجح على سطح #القمر.

أعلنت شركة “آي سبيس” اليابانية عن فقدان الاتصال بمركبة الهبوط “هاكوتو آر” التي تحمل على متنها المستشكف الإماراتي “راشد”، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة على سطح القمر.

وقال مركز محمد بن راشد للفضاء إن فريق “آي سبيس” يستمر بدراسة الوضع، وسيقدم المستجدات عند انتهاء ذلك.

وفي حال نجاح عملية الهبوط، ستكون الإمارات الدولة الأولى عربيا والرابعة عالميا التي تحقق هذا الإنجاز، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وكانت “وام” كشفت أن المستكشف “راشد” سيهبط في منطقة ماري فريغوريس”، وتحديدا موقع “فوهة أطلس”، الذي لم يتم اكتشافه من قبل.

ويمثل المستكشف “راشد” إضافة علمية نوعية في مجال علوم الفضاء، حيث يستهدف:

  • دراسة تربة القمر.
  •  دراسة الخصائص الحرارية لتضاريس سطحه.
  • معرفة التأثير الكهروضوئي لسطحه.
  • اختبار قدرة المواد على عدم الالتصاق بجزيئات تربته.
  • دراسة قابلية الحركة على سطح القمر، وتطوير تقنيات الروبوتات الخاصة بأنظمة مركبات الاستكشاف.

وتابع المركز: “لقد حقق مركز محمد بن راشد للفضاء بنجاح هدف تصميم وتطوير المستكشف. وإطلاقه إلى مدار القمر وهو بحد ذاته إنجاز هام للغاية، على الرغم من عدم تحقيق المستكشف راشد والحمولات الأخرى على متن المركبة مهماتهم على النهج المخطط له.

نتوجه بالشكر إلى المركز الوطني للدراسات الفضائية – فرنسا، على مساهمتهم العلمية والتقنية طوال فترة المهمة كما نقدر إسهامات جميع شركائنا المحليين والدوليين.

لقد اكتسب فريق مركز محمد بن راشد للفضاء خبرات وتجارب علمية قيمة من هذه المهمة، سيستفيد منها في تحقيق المزيد من الإنجازات في مجال استكشاف الفضاء، خاصة بعدما أصبح أقرب من أي وقت مضى إلى الهبوط على سطح القمر”.

وكانت المركبة اليابانية قد بدأت في وقت سابق المرحلة الأولى من عملية الهبوط المقررة لها على سطح القمر، وجرت محاولات للاتصال بها لتأكيد نجاح هبوطها.
وشرح حمد المرزوقي مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، ما جرى في اللحظات الأخيرة قبل فقدان الاتصال بالمركبة، قائلاً إن “المرحلة الأخيرة من الوصول إلى سطح القمر بدأت وانطلق العد التنازلي لهبوط المركبة الحاملة للمستكشف راشد”.

وأضاف: “بدأ تقليل سرعة المركبة حتى الوصول إلى سرعة الصفر بالنسبة لمنطقة الهبوط، ثم سيتم انتظار الإشارة من محطة التحكم في طوكيو”.

ولاحقاً، أعلنت شركة “آي سبيس” عن فقدان الاتصال بمركبة الهبوط “هاكوتو آر”، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة.

وأكدت الشركة أن فريق “آي سبيس” يستمر بدراسة الوضع، وسيقدم المستجدات عند انتهاء ذلك.

وقال تاكيشي هاكامادا، الرئيس التنفيذي للشركة في بث مباشر: “فقدنا الاتصال بالمركبة، لذلك علينا أن نفترض أننا لن نستطيع إكمال الهبوط على سطح القمر”.

ولا يزال مهندسو التحكم يحاولون في المهمة استعادة الاتصال بالمركبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى