فـيـلسوف فيسبوكجي بـطـيـني!!! / د .ناصر نايف البزور

فـيـلسوف فيسبوكجي بـطـيـني!!!
فيلسوف فيسبوكجي مِن الآخر يعِظُنا في خطبة طويلة على صفحته فيقول “لا تخسر الأخ فإنّكَ لا يُمكنكَ أن تعوِّضه… أمّا الزوجة فلو طَلّقتها فيمكُنُكَ أن تجِدَ غيرها؛ و الأبناء لو رحلوا عنك فيمكنكَ تعويضهم… “!!! و هو يُطالبنا بالمحصِّلة بتطليق زوجاتنا و طرد أبنائنا إذا وقع بينهم وبين إخواننا خلاف!

يا زلمة “و الله الشيطان ما قِـدِر على هالفتوى”! القضية لا تقاس بهذا الشكل! فللأخ مكانة، و للزوجة مكانة، و للابن مكانة: فالعلاقة ليست بالشكل الساذج و العقيم “إمّا … أو”! و الرسول عليه السلام قال: “خيرُكُم خيرُكم لإهله…” أي لزوجته كما هو معلوم عند العارفين بعلم الحديث وعلم اللغة!!!

فقد يكون ظفر الزوجة أفضل مِن مئة أخ؛ و قد يكون نعل الأخ أفضل من مئة زوجة!!! و قد تكون “صُرماية” الابن أفضل مِن مئة زوجة و أخ مَعاً! فلا داعي للعموميات و للمفاضلة و لا للمُفاصلة و لا لتحريض الأزواج ضِدَّ زوجاتهم و لا الآباء ضد أبنائهم!!!

و حتّى عندما تختلف الزوجة مع الأخ فلا تصطَف مع طرف ضد ألآخر بل عليك الوقوف مع الحق و الدفاع عنه… و لكُن دبلوماسياً و عاقلاً و حاول نزع فتيل الأزمة بدلاً من تطليق الزوجة يا شيخ سوبرديلوكس!!!

مقالات ذات صلة

فإذا كان لديك مشكلة مع زوجة أخيك يا شيخنا الجليل لأنّها لم تدعوك إلى “عزومة” أقامتها فَحَرّضتك مَعِدَتُكَ و “فجْعَنـنَـتُـك” ضدَّ زوجة أخيك، فَوَفِّر نصيحتك المفيدة لنفسك و تحدّث في الموضوع بشكل مُباشر مع أخيك ولا تُحاول تقديم نصيحة سقيمة و ضارة للناس فتتحمَّل أوزارَهُم!

و الله و تلولحي يا دالية… وبلادي و الله غالية 🙁 و اللهُ اعلَمُ و أحكَم!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى