فعاليات مستمرة في الضفة الغربية رفضاً للعدوان الإسرائيلي على غزة

سواليف _ تواصلت الفعاليات الفلسطينية بالضفة الغربية، اليوم الخميس، الرافضة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي راح ضحيته 34 شهيداً، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يوم الثلاثاء الماضي، قبل الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فجر اليوم الخميس.

ونظمت كل من الحركة الطلابية ومجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، شمال رام الله، وسط الضفة الغربية، اليوم، وقفة ومسيرة داخل الحرم الجامعي تحت شعار “من بيرزيت هنا غزة”، إسناداً لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية في أعقاب التصعيد الأخير.

وجاب الطلبة الشوارع داخل الجامعة، وهتفوا للمقاومة وللوحدة الوطنية، فيما رفعوا لافتات كتب عليها: “من بيرزيت هنا غزة، نستعيد كامل فلسطين بالمقاومة، وحدتنا الحقيقية في غرفة العمليات المشتركة”.

وقال منسق القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي باسل البرغوثي لـ”العربي الجديد”: “إن الرسالة التي يرسلها الطلبة من جامعة بيرزيت هي رسالة دعم لغزة ومقاومتها، ورسالة مبايعة للمقاومة، لأن المقاومة هي خيار الشعب الفلسطيني”، مؤكدا على وحدة الحركة الطلابية خلف المقاومة.

وأضاف أن “الحركة الطلابية ستنظم، السبت المقبل، وقفة أخرى يتبعها توجه الطلبة إلى نقاط التماس مع الاحتلال ثأرا للشهداء”، مشيراً إلى أن الاحتلال يريد من خلال اغتيال قيادات المقاومة “إنهاء الفعل المقاوم، لكن رد المقاومة أثبت أنها باقية وغير مرتبطة بأشخاص”.

من جانبه، قال الطالب طارق خضيري في كلمة له أثناء الوقفة: “كلنا مع المقاومة والبندقية، وشعارنا اليوم فليسقط غصن الزيتون ولتحيا البندقية”، مشددا على الوحدة خلف المقاومة في رد على محاولات الناطقين باسم الاحتلال وجيشه من على شاشات عربية القول: “إن هناك خلافات بين فصائل المقاومة”.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب مخيم الجلزون، شمال رام الله، لكن لم يبلغ عن وقوع إصابات.

في سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، شاباً فلسطينياً خلال المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، عقب قمع الاحتلال مسيرة سلمية خرجت للتنديد بالعدوان على غزة، فيما أدت تلك المواجهات إلى إصابة 30 فلسطينياً بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وعولجوا ميدانياً.

في هذه الأثناء، أصيب عدد من طلبة جامعة فلسطين التقنية “خضوري” في مدينة طولكرم، شمال الضفة، اليوم، بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاههم، وجرت معالجتهم ميدانيا، وذلك عقب وقفة تضامنية مع قطاع غزة.

وقال مدير الإعلام في جامعة خضوري جبريل حجة لـ”العربي الجديد”: “إن إدارة الجامعة ومجلس الطلبة نظموا اليوم وقفة تضامنية مع قطاع غزة رفضا للعدوان الذي يتعرض له، حيث رفع الطلبة الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال”، مشيرا إلى أن الطلبة توجهوا إلى المنطقة القريبة من المعسكر الإسرائيلي المقام على أرض الجامعة، حيث أطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريقهم، ما حدا بإدارة الجامعة لإصدار قرار بإخلائها حفاظا على سلامة الطلبة.

وأوضح أن وجود ذلك المعسكر الإسرائيلي على أرض الجامعة “يشكل انتهاكا صارخا لجميع الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية التي تكفل حرمة الجامعات والحق في التعليم الآمن، حيث تم خلال السنوات الماضية اقتحام الجامعة أكثر من مئة مرة وتهديد طلبتها وتعريض حياة الآلاف منهم للخطر والاعتداء على مباني الجامعة وكلياتها”.

ولاحق جنود الاحتلال الشبان الفلسطينيين إلى داخل مدينة طولكرم، حيث اندلعت مواجهات أطلق خلالها الاحتلال الرصاص المعدني، ما أدى لإصابة أربعة شبان، تم التعامل معهم ميدانياً من طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى