فضيحة مثقف السلطة وسقوطه !

فضيحة مثقف السلطة وسقوطه !
بسام الياسين

((( مثقف السلطة حية تسعى على بطنها،تنفث سُمها حين يُداس على ذيلها….يا له من سقوط مشين،انه مثل من يسرق المكنسة نكاية بالنظافة او يبول بسرواله بالضد من الطهارة. في كلتا الحالتين تراه حاملاً سلته على ظهره بانتظار اعطية او متسولاً فارداً محرمته )))

كان حلم الشعوب العربية بعد رحيل الاستعمار،ان يحكمها احرارها، الذين ضحوا لاجلها وصنعوا مجدها.المفارقة انهم إستبعدوا وانفردت النخب النفعية بالسلطة،تتداولها عائلة اثر عائلة حتى اصبحت منظومة فساد منظمة بينما الاغلبية تكورت على ذاتها،و اشترت بالصمت سلامتها.فكانت هزائمنا الاقتصادية ،التنموية،التعليمية والعسكرية التي لم تأت من تحت قبعات العسكر، المعفرة بتراب الوطن و المضمخة بدم البطولة بل جاءت من تحت ” صلعات ” الساسة المسكونة بالمصالح وتواطء المثقفين الباحثين عن المال والمناصب،اولئك الذين عَرَفهّم لينين:ـ بانهم الاقدر على الخيانة لانهم الاقدر على تبريرها.لهذا، لا تقرؤا ما يكتبون،ولا تستمعوا الى ما يتحدثون بل انظروا ماذا يفعلون، عندها ستصابون بالخيبة وتشعرون بالصدمة.

فشلت الدولة الوطنية في تحقيق اقتصاد الكفاية و الرفاه ،نتيجة هيمنة النخب الجشعة التي نسجت شبكة علاقات مصلحية و زبونية،وراحت تقاوم الاصلاح حماية لنفسها ولمصالحها.لهذا نجد الترهل والفساد باشكاله المتعددة في كل وزارة، دائرة،مؤسسة لضعف الجهاز المناعي عند الكافة وللافتقار للقدوة الحسنة.وهذا سر بقاء الامة في دائرة التبعية وادنى درجات سلم التخلف.

مقالات ذات صلة

اسطورة الكوميديا شارلي شابلن،ادرك ان مهمته ليست مضيعة الوقت، ولا اضحاك الناس على انفسهم او الضحك عليهم بل توعيتهم و زرع بذرة المعرفة فيهم.فخضهم كعلبة ببسي ليفوروا ويثوروا في وجوه جلاديهم.هاجم الرأسمالية،ووقف مع الطبقة المعدمة.عادل امام ودريد لحام على النقيض. ضحكوا على الجميع،وعندما بلغت ارصدتهم الملايين استغنوا عن الناس وانحازوا للسلطة.بهذا جعلا من الفن تجارة مثل تسويق البطاطا و البندورة .

في بداية حملة الاسكندر المقدوني نصحه الحكماء:ـ اذا دخلت مدينة فاسأل عن شعرائها و مُغنيها فانهم مرآتها وعنوانها و في عهد المأمون ازدهرت الترجمة،وتألقت الفلسفة،وانتشر الطرب في بغداد.فاشتكى المغنون الاصلاء من دُخلاء المهنة.فامر الخليفة، تشكيل لجنة غربلت الاصيل من الدخيل،وفرضت عقوبة الحبس على المتطاولين.الحطيئة مثال حي عن الشخص الانتهازي الض يوظف موهبته لخدمة اغراضة الشخصية،فهو لا يتورع عن هجاء امه للحصول على اعطية وان لم يجد ما يهجوه فانه يهجو نفسه وهذا ما حدث فعلاً..

التحليل النفسي للحطيئة، ان العرب تتفاخر بالانساب لكنه حُرم هذه الميزة.ابو فرج الاصبهاني اثبت في كتابه الاغاني انه ابن زنا، قصير القامة،قبيح الخلقة .لذلك نقم على كل من حوله.بالمقابل هناك، شعراء شامخون بهروا الدنيا،و اذهلوا الطغاة بثبات مواقفهم.الشاعر الاسباني لوركا لم يتوقف عن نشيد قصائد الحرية في مواجهة رصاص مرتزقة الديكتاتور فرانكو….. بابلو نيرودا الحائز على جائزة نوبل خاطب جنود المجرم بينوشيه حينما داهموا بيته انه لا يملك سلاحاً بل سلاحه شعره. لم يقتلوه مثل لوركا حتى لا يصنعوا منه بطلاً بل حقنوه بإبرة سامة توفي بعدعدة ايام. الشاعر الانجليزي ” تشيلي ” كان دائم النقد لحكم بلاده ،فكان مصيره الطرد من جامعته ليبقى معلقاً في الهواء دون مستقبل…عقوبة تعلمتها الاجهزة الامنية العربية ولم تزل تمارسها بحق الطلبة.

فضيحة مثقف السلطة،إنقلابه على ذاته،ومن اجل المنفعة باع افكاره وكشف قناعه ولا يمانع في ارتداء قلنسوة التطبيع .كائن تافه.هو واحد من اثنين :ـ اما انه صاحب شخصية مزورة ركب موجة المعارضة للوصول الى السلطة او انه انتهازي ذكي مارس الانتهازية بحرفية،مستغلاً عذابات اهله و ازمات وطنه لتحقيق مصالحه.كذلك المثقف الاصيل واحد من اثنين :ـ اما انه هجر بلاده بتذكرة سفر باتجاه واحد بلا عودة بعد ان ضاقت احواله،او انه هاجر الى داخل ذاته وانكفأ على نفسه حاملاً همومه ومآسي بلاده و رؤية امته بلا وزن في المحافل الدولية
عزاؤنا ان تلتقي بسطاء شجعان.لا يكذبون ولا يتلونون كمثقفي السلطة. يتألمون لما يُحاك للامة.خبزهم كفاف يومهم،ويمكن اسقاط الاية الكريمة عليهم ـ:.” وجوه يومئذٍ ناضرة الى ربها ناظرة”هؤلاء البررة،يحلمون بسلسلة اصلاحات واسعة على راسها شلع النخب الطفيلية من شروشها اولئك ـ شر البلية و رأس الفتنة0

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى