(فريق ربط): فريق تطوعي يمثل الأردن بفكر جديد

سواليف


من قال أن الخير فينا مجرد بقايا من مجد قديم أو حلم بعيد، نحن الذين استيقظنا على نحيب أمتنا من البكاء والألم، فلم نرضى ان نكون أقل من دواء، نحن الشباب الذين سمعنا على طول طريقنا أن لا أمل، فأخذنا ريشتنا ورسمنا الأمل بتربة أوطاننا وسمائها، بالعلم ثم العمل، حتى طلبنا من الله العظيم أن لا يخفف حملنا ولا يستبدلنا بل يزيدنا قوة في المنكبين ويستعملنا، حتى نحمل وطننا على أكتافنا الشابة، نمسح دمعه ونسير إلى غده.

فكرنا، لم نسمح للتيار أن يسرق أفئدتنا، حولنا الفكرة إلى صرح، بقلوبنا المؤمنة وأنفسنا الخضراء الحالمة، وعقولنا الفذة المثقفة والمنفتحة، حتى أنشأنا فريق ربط في 1/8/2015، كي يكون الرابط بين أهل العلم والخبرة والشباب الجديد الواعد، كي تكون طاقات شبابنا في أيدٍ أمينة، توجه لصالح الوطن، وايصال فكرة الإنسان الخليفة من خلال برامج ، محاضرات، دورات ومبادرات تسهم في البناء الإنساني القيمي الحركي الايماني ، تحقيقاً لسبب الوجود طاعة لله وخدمة لوطننا الأردن.

فريق ربط حقق خلال الثلاث سنوات الماضية العديد من الإنجازات على صعيد التنوير والتدريب والإنتاج الإعلامي وتصدير المبادرات التي تعالج بعض المشاكل المجتمعية، حيث خدم أكثر من 8000 طالب وطالبة بشكل مباشر وما يزيد عن 25000 شخص بشكل غير مباشر بتقديم ما يزيد عن 44 محاضرة ، 83 فعالية تدريبية، 8 نقاشيات، 18 نشاط تفاعلي، رحلتين، 6 إنتاجات إعلامية و5 مبادرات تطوعية، ونجح في تحقيق تغيير حقيقي في بعض شخصيات الفئة المستهدفة.

يتميز فريق ربط بطرح مجموعة من المبادرات التي تساهم في علاج بعض المشاكل المجتمعية ومنها:

1. مبادرة قرة: أكبر موقع في الأردن للتعريف بالتخصصات الجامعية، حيث يستفيد من هذا الموقع طلبة الجامعات والطلبة المقبلين على الجامعة فهو يحتوي معلومات متعلقة بالتخصص ومجالات عمله وكيفية التطور من خلال الدورات والسمات الشخصية الأساسية والمكتسبة التي يجب أن تتوافر بمن يدخل هذا التخصص، علاوة عن قصص النجاح والمقالات العلمي التي يحتويها الموقع.

2. مبادرة كهاتين: مبادرة تحاول خلق مفهوم جديد لإستهداف اليتيم ، بحيث تجعل من اليتيم عنصر فاعلاً منتجاً ومؤثراً في مجتمعه ، يشعر بالمسؤوليه تجاهه من خلال استهدافه في ثلاث محاور رئيسية ( أكاديمي ، توعوي ، مهاري)، مركزين بذلك على مواهبهم ونغرس فيهم حب العطاء لمجتمعهم فيتحولون من محل شفقه وعوز إلى عنصر يبذل لحل مشاكل مجتمعه.

3. زدني علما:مبادرة تطوعية ثقافية، تهدف المبادرة بشكل أساسي إلى إعادة تدوير الخبرات و المهارات بين الطلاب؛ حيث أنها مبادرة تطوعية من الطّلاب و إلى الطّلاب أنفسهن يقومون فيها بتبادل المعرفة و المهارات عن طريق جلسات علمية محددة الزمان و المكان، هذا و يتم متابعة الجلسات التعليمية للتأكد من حصول الجدوى منها و من سير العملية بشكل سليم.

4. خذ الكتاب بقوة: تحاول هذه المبادرة تصحيح مفهوم التعامل مع كتاب الله من خلال ثلاث إحسانات (إحسان القراءة، إحسان الحفظ، إحسان الفهم).

5. المنهاج: تسعى هذه المبادرة لبناء الفكر وصناعة المثقف بفهوم جديد وهو ذلك الشخص الذي يخرج من إيطار تخصصه ليشتغل بالشأن العام.

هذا وقد تأهل فريق ربط مؤخراً إلى المرحلة النهائية من تصفيات جائزة ملتقى مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية، والذي يعتبر أحد مبادرات هيئة الملتقى الإعلامي العربي والتي هي هيئة إعلامية مستقلة، وعضو مراقب في اللجنة الدائمة للإعلام ومجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية والمتأسسه عام 2003 في دولة الكويت.
حيث سيسافر ممثل الفريق والمؤسس المهندس احمد مقدادي يوم 10/11/2018 لدولة الكويت لتمثيل الأردن والفريق ضمن النهائيات.

إيناس غوانمه، م. احمد مقدادي

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى