فريحات يستجوب وزير الأوقاف عن مخالفات بالملايين

وجه النائب ينال فريحات استجواباً لوزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة حول مخالفات مالية بعشرات الملايين

وتالياً نص الاستجواب الذي وجهه فريحات

معالي رئيس مجلس النواب الأكرم

تحية طيبة وبعد

استناداً لأحكام المادة (٩٦) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (١٢٥) من النظام الداخلي لمجلس النواب *يرجى توجيه الاستجواب التالي إلى وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.*

نص الاستجواب : 

١- هل تم نقل مليونين ونصف سهم بقيمة سوقية تقدر”بعشرة ملايين دينار” من أمانات شؤون الحج الاوقاف بصورة مخالفة للمادة ( 32 ) من قانون الاوقاف والتي تنص على استقلال الصندوق مالياً وأدارياً، وعلى الرغم من وجود فتوى قانونية من ديوان التشريع والرأي لا تجيز ذلك، وما هو مصير هذه الأموال ؟

٢- ما هي المرجعية القانونية لصناديق جمع التبرعات في المساجد، وما هي آلية الرقابة عليها ، وهل يتم مطابقة المبالغ المالية مع وصولات القبض، وما هو مصير الشكاوى التي وصلت الوزارة عام 2019 للإبلاغ عن فقدان “عشرات الاف الدنانير” من صناديق التبرعات وضياع العديد من دفاترالوصولات في مديرية أوقاف عمان الثانية على وجه التحديد؟

٣- ما هو عدد المشاريع التي تم تنفيذها في دائرة تنمية أموال الأوقاف خلال الخمسة سنوات الماضية وكم يبلغ العائد السنوي للمشاريع الوقفية وأين تنفق هذه الاموال؟ وهل هناك أراضي وقفية بالقرب من السفارة الأمريكية في عبدون تم تعطيل استثمارها؟

٤- ما هي قيمة العقد الساري لإستئجار أرض الإستقلال مول على شارع الإستقلال وهل تتناسب مع القيمة السوقية للمول؟

٥- ما هي آلية اختيار المقاول لعطاء اصلاح وأعادة تأهيل السور الذي كان مهدد بالسقوط في طلوع المصدار وما هي القيمة المالية للعطاء، مع تزويدي بالوثائق؟

٦- كم تبلغ عائدات استثمار كل من أرض سيفوي المفرق وأرض ثغرة الجب ومبنى شارع السينما في اربد، وهل هي منسجمة مع القيمة السوقية لها،مع تزويدي بالوثائق؟

٧- هل هناك أراضي مباني وقفية يتم تأجيرها بقيمة دينار واحد فقط لا غير سنويا وما هي مبررات ذلك إن وجدت؟

٨- هل هناك أراضي وقفية في الرصيفة حصلت عليها البلدية دون مقابل؟

٩- هل يتم الإنفاق على صيانة مدريات الأوقاف على نفقة صندوق تنمية أموال الأوقاف بدلاً من أن تكون من ميزانية الوزارة؟

١٠- ما هي الآلية التي اعتمدت لتأجير مخازن مبنى زين العابدين في الزرقاء وها قيمة التأجير تتناسب مع سعر السوق وهل حصل المبنى على أذن أشغال من البلدية ،وهل حصلت المخازن المؤجرة في مبنى مديرية أوقاف الزرقاء على رخصة مهن من البلدية؟

١١- ما هي آلية اختيار المصمم لعطاء تصميم مخازن مسجد المفرق الكبير وما هي القيمة المالية للعطاء، وهل تم طرح عطاء أستثمار للمخازن قبل الإنتهاء من تصميمها،مع تزويدي بالوثائق؟

١٢- هل تم تجاهل متبرعين رغبوا بالحصول على أرض وقفية في اربد مقابل بناء مبنى للبرامج النسائية بقيمة (150000) مائة وخمسون الف دينار شبيه بالمبنى الموجود مقابل مبنى الإستقلال مول وبالتالي تم تفويت فرصة الإستفادة من المبنى بسبب عدم المتابعة مع المتبرعين؟

١٣- هل تم تكليف موظف كمدير إنشاءات في مديرية الإنشاءات والصيانة وهو لا يحمل شهادة الهندسة ولا الإختصاص الفني؟

                         واقبلو الاحترام

                                                                                         النائب 

ينال الفريحات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى