فتوى رسمية: يجوز احتساب عيديات الأرحام من الزكاة بشروط

#سواليف

أكدت #فتوى أعلنتها #دائرة_الإفتاء العام سابقًا أنه يجوز #احتساب #العيديات التي تدفع للأرحام على أنها #زكاة.

وقالت الدائرة في فتوى رقم 612 المعلنة منذ عام 2014، إنّ الزكاة حق واجب في المال بشروطه المحددة شرعاً، وتُعطى للأصناف الثمانية المذكورة في الآية الكريمة، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/60.

وأوضحت أنه لا بأس بإخراجها في المناسبات على أن لا يؤدي ذلك إلى التأخر في إخراج الزكاة والّا لم يجز.

وفي ما يلي نص الفتوى الواردة عبر الموقع الرسمي للإفتاء:

الموضوع : تجوز نية العيديات التي تُدفع للأرحام من الزكاة
رقم الفتوى : 2953
التاريخ : 27-07-2014
التصنيف : زكاة النقد
نوع الفتوى : بحثية

السؤال :

هل يجوز احتساب العيديات التي تُدفع للأرحام من الزكاة في حال كانوا #فقراء، وهل يصح إخراجها على شكل مواد عينية أو هدايا؟

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

الزكاة حق واجب في المال بشروطه المحددة شرعاً، وتُعطى للأصناف الثمانية المذكورة في الآية الكريمة، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/60.

ولا بأس بإخراجها في المناسبات، على أن لا يؤدي ذلك إلى التأخر في إخراجها، وإلا لم يجز، وإنما يجوز تعجيلها عن وقتها.

قال الإمام النووي رحمه الله في “المنهاج”: “تجب الزكاة على الفور إذا تمكن، وذلك بحضور المال والأصناف”.

فإذا كانت العمات والخالات والأقارب من #الفقراء جاز دفع الزكاة إليهم على شكل #هدية أو ” #عيدية “، المهم أن ينوي الدافع بها الزكاة، ولا يشترط إخبار المدفوع إليهم حقيقة الأمر. ولكن لا بد من النية الحاضرة، أما ما سبق ودفع من “العيديات” في #الأعياد السابقة فلا يجوز أن يحتسبه دافعه اليوم من الزكاة؛ لأنه لم يستحضر النية حين الدفع. والله تعالى أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى