عودة طاقم السفارة كما جاء في الصحف العبرية .. ما الذي حدث؟

سواليف – رصد

عاد طاقم السفارة الإسرائيلية في الأردن، بما فيهم ضابط الأمن الذي قتل مواطنيْن أردنيين، الى اسرائيل، مساء الإثنين.

وقال الصفحة الرسمية لرئيس حكومة الإحتلال الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو على “فيسبوك” إنّ طاقم السفارة الإسرائيلية في عمّان برئاسة السفيرة “عينات شلاين”، عاد إلى إسرائيل “بسلام” عن طريق جسر “اللنبي” – الملك حسين.

وأضافت الصفحة ان “الدبلوماسيبن تمكنوا من العودة إلى البلاد بفضل التعاون الوطيد الذي جرى خلال اليوم الأخير بين إسرائيل والأردن”.

وقالت إن “نتنياهو” تحدث مع السفيرة “شلاين”، ومع رجل الأمن اللذين عادا إلى “إسرائيل” مع سائر الطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي وسلم عليهما ورحب بهما.بحسب الصفحة
ونشرت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من “نتنياهو” على لسان دبلوماسي إسرائيلي يعمل في الأردن أن نحو 30 موظفا إسرائيليا هناك باتوا يخشون من اقتحام القوات الأردنية للسفارة، واعتقال ضابط الامن الذي قتل المواطنين الاردنيين.

واضافت الصحيفة العبرية، أن الأمن الأردني اغلق جميع الطرقات والمداخل المؤدية إلى السفارة في “حي الرابية”، ومنذ الليلة الماضية لا يوجد إلا الجيش والأمن الأردني في تلك المنطقة.

وقد أغلق الإسرائيليون ابواب السفارة على انفسهم ومعهم السفيرة “عينات شلاين” والضابط القاتل، حيث كان نتنياهو اتصل بالضابط القاتل وطمأنه ووعده الليلة الماضية أن الامر بسيط وسوف يعيده بسهولة إلى تل ابيب.

وكانت السلطات الأردنية سمحت للسفيرة “شلاين” أن تغادر اذا ارادت لكنها فضلت أن تبقى في محاولة منها لحماية الضابط الاسرائيلي القاتل، حيث منع الأمن الأردني ضباط الامن الإسرائيليين وباقي طاقم السفارة من المغادرة.

وتقول صحيفة “اسرائيل اليوم” إن السفيرة “شلاين” وخلال دقائق بعد جريمة القتل ابلغت الأردنيين أنها لن تقوم بتسليم الضابط للتحقيق وأنها تريد نقله إلى إسرائيل.

وأضافت اسرائيل اليوم حسب تصريحات لنتنياهو … “لقد تحدثت مرتين مع السفيرة الإسرائيلية في الأردن وتحدثت مع الضابط الإسرائيلي الذي قتل الأردنيين وأخذت انطباعاً جيداً أن الاوضاع لديهم على ما يرام ونحن سنبذل كل جهدنا لإعادة الضابط الاسرائيلي بأمان”.

وأضاف نتنياهو: “نحن نستخدم عدة وسطات وخطوط للاتصال بالأردنيين لاستعادة طواقم الأمن إلى إسرائيل من دون أن يتم التحقيق معهم أو محاكمتهم”.

وأشارت الصحيفة الى ان “إسرائيل استخدمت حجة أن الضابط القاتل قد اصيب بجروح وأنه يجب نقله إلى “إسرائيل” على الفور للعلاج، لكن هذه الحيلة لم تنطلي على الأمن الأردني وقالوا إنهم جاهزون لعلاجه بشرط تقديمه للمحاكمة

وأعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن طاقم السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان برئاسة سفيرة إسرائيل في الاردن عينات شلاين، عاد إلى اسرائيل عن طريق جسر اللنبي، مساء اليوم الاثنين.

وأوضحت الصحيفة أن من بين الطاقم رجل الأمن الاسرائيلي الذي قتل الأردنييْن داخل السفارة.

وأضافت ان رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي أجرى تحقيق في عملية القتل التي كانت بحضور جهات أمنية أردنية حسب الصحيفة العبرية.

مصدر أردني قال أن هناك اتقاق مع الإسرائيليين على إزالة البوابات الالكترونية من مداخل المسجد الأقصى بعد عودة وفد السفارة الإسرائيلية من عمان.
جاء ذلك بعد الاتفاقات التي حدثت بين العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني نتنياهو على أن يتم حل أزمة المسجد الاقصى، بحسب الصحيفة ذاتها.

فيما نفت القناة العاشرة الإسرائيلية حدوث صفقة البوابات الالكترونية حيث أعلنت ليلة امس الاثنين أن جهات في مكتب “نتنياهو” قالت، عودة الحارس لم تكن مرتبطة بإزالة البوابات الالكترونية.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى