جرار يترأس اجتماع اللجنة العليا لمادبا مدينة الثقافة

مادبا – عناد ابو وندي وبترا- قال وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار، إن من حق مادبا أن تضاء فيها شعلة الثقافة، فهي ذات ارتباط عميق بالثقافة لما لها من تاريخ وحضارة إنسانية يعتز بها.
وأشار الوزير خلال ترؤسه الاجتماع الاول للجنة العليا لمادبا مدينة للثقافة الاردنية لعام 2012 امس في مأدبا، الى ما تحتويه المدينة من معالم اثرية، وما فيها من علماء ومثقفين وفنانين كبار، وما فيها من مدارس وجامعات وبنية تحتية.
واضاف جرار، ان نجاح هذه المناسبة مرهون بالجهود التي يبذلها ابناء المدينة من مثقفين ومبدعين ومتعلمين وفنانين، التي تحاكي الماضي والحاضر، مشيرا الى اننا نتطلع ان تشهد مادبا هذا العام نشاطا لا نظير له، وان تسطع الثقافة في كل مكان وفي كل بيت في مادبا.
وبين الدكتور جرار ان من حق روكس العزيزي وغالب هلسا وسالم النحاس وسائر اعلام الفكر والثقافة الذي غابوا عنا، بعد ان ادوا واجبهم العلمي والثقافي في هذا الوطن، ان نكون اوفياء لهم وان نواصل السير بعدهم في بناء مجتمع الثقافة والعلم في ظل الراية الهاشمية المظفرة.
واستعرض محافظ مادبا فاروق القاضي، واقع مادبا الثقافي والسياحي ومعالمها الاثرية، مشيرا الى اهمية تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني والتعليمي في هذه المحافظة لانجاح هذه المناسبة ذات الابعاد الثقافية والتاريخية واعطاء مادبا حقها.
وناقش اعضاء اللجنة العليا شعار المدينة من بين (15 شعارا) اعدت من قبل مبدعي الاردن لاختيار احدها كشعار للمدينة، مشيرين الى اهمية تفعيل الحراك الثقافي وترويج المنتج الثقافي من خلال ان يكون هذا العام مليء بالمنتجات الثقافية المتنوعة من مختلف اوجه النشاطات الثقافي والابداعية، لابراز دور هذه المدينة واهميتها في مختلف الانشطة السياحية والثقافية والزراعية والدينية.

..ويعلن أسماء لجنتها العليا

مادبا – إبراهيم السواعير

أعلن وزير الثقافة د.صلاح جرار عن التالية أعضاءً في اللجنة العليا لمادبا مدينة الثقافة الأردنية 2012: محافظ مادبا فاروق القاضي، رئيس بلدية مادبا المهندس غسان خريسات، مدير ثقافة مادبا عوني أبو جريبان، رئيس الجامعة الأميركية بمادبا جورج حزبون، أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، مدير مشروع المدن الثقافية غسان طنش، الكاتب نبيل غيشان، الكاتب سعود قبيلات، الشاعر سعيد يعقوب، العين نوال الفاعوري، د.نوال الشوابكة، العين السابق محمد خريبات، د.وجيه الفرح منسق عام مدينة الثقافة، رئيس البلدية السابق محمد أبو كف، رئيس جمعية تشجيع السياحة شارل الطوال.
وكان صرّح د.جرار لـ(الرأي)، بصفته رئيس اللجنة العليا لمدينة الثقافة، بتأكيده الجهد الجماعي في إنجاح الفعل الثقافي في مادبا، والاهتمام بأعلامها ومثقفيها ومبدعيها وروادها وبيوتاتها التراثية، واستيعاب المبدعين فيها بمركز ثقافي يمكن أن تتبرع به البلدية ضمن مجمع ثقافي يضمّ مسرحاً مناسباً ومكتبة ومقاراً للهيئات الثقافية في المحافظة. وأضاف الوزير أن افتتاح مدينة الثقافة سيكون بالتزامن مع احتفالات الأردن بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني.
وأعرب الوزير عن أمله بأن تتمخض فرصة مادبا مدينة ثقافة عن مهرجان دائم في المدينة، وأسابيع ثقافية عربية ودولية في المدينة، وأن يستفيد من مكاسب التنمية ونشاطاتها كل مادبا وجوارها بوصف المدينة تحتاج اهتماماً بتراثها المروي والمكتوب، وقال إن كون مادبا مدينة الثقافة لهذا العام هي فرصة ومكسب حقيقي لتعميم الثقافة في محيط مادبا والأخذ بأيدي مثقفيها ومنحهم الفرصة للتواصل مع المبدعين وإظهار منتوجهم الإبداعي.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى