عمّان بالمرتبة السابعة عربيا بتكلفة المعيشة

#سواليف

 أصدرت شركة ” #ميرسرؤ” تقريرها السنوي حول تكلفة المعيشة لعام 2023، والذي يقدم صورة كاملة عن #تغيرات #تكلفة_المعيشة حول #العالم .

وحسب التقرير ، حلت العاصمة الأردنية #عمان في المرتبة السابعة عربيا ، وفقا لمؤشر «ميرسر» لتكلفة معيشة الوافدين لعام 2023.

وعربيا حلت دبي في المركز 18 عالمياً والأولى عربياً، وتبوأت جيبوتي المرتبة 27 عالمياً والثانية عربياً، فيما حصلت أبوظبي على المرتبة 43 عالمياً والثالثة عربياً، ثم الرياض بالمرتبة 85 عالمياً والرابعة عربياً، ثم المنامة 98 عالمياً والخامسة عربياً، تلتها جدة 101 عالمياً والسادسة عربياً، ثم عمان المرتبة 110 عالمياً والسابعة عربياً، ثم الدوحة 126 عالمياً والثامنة عربياً، تلتها مسقط بالمرتبة 130 عالمياً والتاسعة عربياً، لتأتي الكويت بالمرتبة 131 والعاشرة عربياً والأرخص خليجياً في تكلفة المعيشة.

وعلى الصعيد العالمي، حلت العاصمة عمّان في المرتبة 110 ، بينما حافظت هونغ كونغ على مكانتها في المرتبة الأولى كأغلى مدينة بالنسبة للمغتربين، تليها سنغافورة التي تقدمت من المرتبة الثامنة إلى المرتبة الثانية، وتراجعت بعض المُدن مثل لندن إلى المرتبة 17، وأمستردام إلى المرتبة 28، بينما تقدمت نيويورك مرتبة واحدة إلى المرتبة السادسة. وفي منطقة الشرق الأوسط، لا تزال تل أبيب المدينة الأعلى تكلفة بالنسبة للموظفين الدوليين، حيث تحتل المرتبة الثامنة، بينما تحتل القاهرة المرتبة 217 . 

وقالت مؤسسة «ميرسر» إن ارتفاع #مستوى_التضخم وتقلب الأسواق أثراً على تكلفة المعيشة في أنحاء العالم ما رمى بثقله على القوة الشرائية ومعايير المعيشة.

ويعتبر المؤشر أحد أكثر الدراسات من نوعها شمولاً في العالم، ومصمماً لمساعدة الشركات متعددة الجنسيات والحكومات في تحديد استراتيجيات مكافآت الموظفين الأجانب لديها، ويقيس التكلفة المقارنة لأكثر من 200 عنصر في كل موقع، بما في ذلك السكن والنقل والطعام والملابس والسلع المنزلية والترفيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى