عمّال مصنع حديد بالزرقاء يواصلون الإضراب لليوم الثالث

#سواليف

يواصل #عاملون في #مصنع لصناعة #الحديد في منطقة #الهاشمية بمحافظة #الزرقاء إضرابهم عن العمل لليوم الثالث على التوالي، احتجاجا عدم استجابة إدارة المصنع بتعديل #أوقات دوامهم خلال شهر #رمضان.

وقال المُضربون إن نظام وساعات عملهم بقيت كما هي في السابق دون أي تقليص، وبينوا أنهم يعملون على نظام الورديات.

وأوضحوا أن الوردية الأولى تبدأ من الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا، والوردية الثانية من الرابعة عصرا وحتى الثانية عشر منتصف الليل، أما الوردية الأخير فتبدأ من الثانية عشر منتصف الليل وحتى الثامنة صباحا.

مقالات ذات صلة

ورأوا أن هذا النظام لا يناسبهم في شهر رمضان، خصوصا وأن طبيعة عملهم متعبة جدا، فهم حتى لا يأخذون أي استراحة أثناء عملهم.

ورفض العمّال العمل لهذه الساعات التي رأوا أنها #طويلة ومتعبة وبخاصة في ظل الصيام، وأوضحوا أن ذلك سيضطرهم إلى الإفطار أثناء العمل.

وبينوا أن وجبات الإفطار ستكون على حسابهم الشخصي وليس على حساب المصنع، وطالبوا وزارة العمل بالتحرك لإنصافهم.

وأشاروا إلى أنهم حاولوا التفاوض مع إدارة المصنع بالأمر، لكن بدون أي استجابة، ما دفعهم إلى تنفيذ #الإضراب.

وبينوا أن الأمر لا يقصر فقط على عدم تقليص ساعات عملهم خلال رمضان، وإنما هناك تحديات أخرى يعانون منها، تتمثل في عدم احتساب الزيادات السنوية في اقتطاعات الضمان الاجتماعي، وغياب الأمان الوظيفي، إذ أن عقودهم شهرية ومن الممكن عدم التجديد لهم في أي وقت.

وأوضحوا أنّ عدد العاملين في المصنع يقارب الـ550 عاملا، أكثر من 90 بالمئة منهم عقودهم شهرية، مؤكدين تعرضهم المستمر لتهديدات بعدم تجديد عقود عملهم، وهو ما رأوه غيابا للأمان الوظيفي.

وينوي العاملون الاستمرار في الإضراب حتى تُقلّص إدارة المصنع ساعات عملهم خلال شهر رمضان، مطالبين أيضاً، بتصحيح عقود عملهم وتحويلها إلى سنوية، لضمان بقائهم في المصنع الذي رأوا أنه الملاذ الوحيد لهم ولأسرهم.

المصدر
المرصد العمالي الأردني
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى