عمارة اللويبدة التي انهارت ..هل تشكل خطرا على العمارات المجاورة؟

#سواليف

أوضح #نقيب #الجيولوجيين خالد الشوابكة سيناريوهات مرجحة لسبب #انهيار #العمارة السكنية في منطقة #اللويبدة وما إذا كانت تشكل خطرا على #العمارات_المجاورة لها أم لا.

وبين أنه اذا كانت التربة التي تحيط بالعمارة المنهارة تربة طينية قابلة للإنزلاق فمعنى ذلك أن سبب الانهيار هو حدوث #انزلاق في #التربة.

كما أن من بين أهم الاحتمالات ايضا المرجحة لسبب الانهيار هو وجود مياه صرف صحي تسربت تحت العمارة اثرت على الطبقات الأرضية وأدت لإنهيار محذرا من أنه إذا كان هو سبب انهيار العمارة فذلك سيؤثر على العمارات المجاورة ويجب الانتباه وفق الشوابكة.

كما أوضح أنه إذا كان سبب الانهيار هو خلل في نوعية البناء والتسليح والاساسات ففي هذه الحالة لا يوجد خطر على العمارات المجاورة مشيرا إلى ضرورة وجود فريق فني في الموقع لتحديد السبب الذي أدى للإنهيار.

من جانبه أوضح الدكتور محمد الفرجات اخصائي علم التربة وطبقات الأرض بأن هناك أمرا هاما يجب الانتباه له وهو عدم عبث سكان الطوابق الأرضية بأعمدة البناء بشكل قطعي لأنه قد يشكل خطرا على جميع سكان البناية ودعا لإحضار المختصين في أعمال البناء في حال عمل أي #تعديل أو #صيانة على الشقق في الطوابق السفلية .

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى