على وقع التظاهرات.. رغد صدام حسين توجه رسالة نارية إلى العراقيين

سواليف
على وقع التظاهرات.. رغد صدام حسين توجه رسالة نارية إلى العراقيين

وجهت رغد نجلة الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، رسالة إلى الشعب العراقي، على وقع التظاهرات المشتعلة في البلاد، والاحتجاجات ضد حكومتهم الموالية لإيران.

وقالت رغدم صدام حسين، في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر”: “إن ينصركم الله فلا غالب لكم.. معكم كل العراق أيها الأبطال الصناديد، رحم الله شهداءنا، ها أنتم تسطرون ملاحم البطولة كما عهدناكم”.

وأضافت نجلة صدام حسين: “أنتم نسل أبطال القادسية أهل العراق شيعة وسنة وأكراد في الناصرية الكوت العمارة البصرة وديالى وبغداد وكل ضواحيها، وكل العراق بإذن الله رغد صدام حسين”.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات وسط وجنوب وشرقي البلاد، تظاهرات شعبية حاشدة، تطالب بإقالة رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، وإنهاء النفوذ الإيراني في بلادهم.

واندلعت اشتباكات بين قوات الأمن العراقية المدعومة بعناصر ميليشيا “الحشد” الإيراني من جهة وبين المتظاهرين من جهةٍ أخرى؛ أسفرت عن مقتل نحو 20 عراقيًا، إضافة إلى مئات الإصابات.

ورفع المتظاهرون في الغليان الشعبي المستمر وسط العاصمة بغداد، لليوم الثالث على التوالي، الخميس 3 تشرين الأول/أكتوبر، سقف مطالبهم، بحل البرلمان، وإقالة رئيس الحكومة الاتحادية، عادل عبد المهدي.


وفي سياق متصل واصل آلاف العراقيين لليوم الثالث على التوالي الخروج في مظاهرات في عدة مناطق من البلاد للتنديد بسياسات الحكومة.

وتجمع المتظاهرون اليوم، الخميس 3 تشرين الأول، في ساحة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد، وذلك بعد ساعات من حظر التجوال الذي فرضته السلطات العراقية لاحتواء الاحتجاجات.

وقالت مصادر من الشرطة ومصادر طبية إن “11 شخصًا بينهم شرطي قتـ. ـلو ا في احتجاجات خلال الليل في مدينتين بجنوب العراق، ليرتفع بذلك عدد القتـ. ـلى إلى 18 منذ بدء الاحتجاجات المناوئة للحكومة قبل يومين”، وفق وكالة رويترز.
وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، قد أكد أن التظاهر السلمي حق دستوري مكفول للمواطنين.

وأضاف في تغريدة، عبر “تويتر”، “أؤكد على ضبط النفس واحترام القانون”.

وذكرت “رويترز” أن القوات الأمنية جابت مناطق في وسط بغداد في وقت مبكر اليوم لفرض حظر التجول الذي أعلنه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

ونشر حساب “ثورة العشرين الثانية” في “فيس بوك” المواكب للمظاهرات، تسجيلات مصورة تُظهر قيام قوات الأمن العراقية بفض التجمعات في ساحة التحرير ببغداد، وسط تصاعد أعمدة الدخان في المكان.

وبدأت المظاهرات في بغداد يوم الثلاثاء الماضي، 1 من تشرين الأول، بسبب البطالة وسوء الخدمات الحكومية والفساد.

ومع اتساع رقعة التظاهر، دعا رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، ممثلين للمتظاهرين إلى مبنى مجلس النواب لبحث مطالبهم، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وترددت أنباء أمس، عن تمكن المتظاهرين من دخول مطار بغداد الدولي والاعتصام به، إلا أن مدير المطار نفى هذه الأنباء وقال لوكالة الأنباء العراقية إن طريق المطار مفتوح والوضع الأمني مستتب.

وتعتبر هذه الموجة الثانية من المظاهرات الشعبية التي تندد بسياسات الحكومة العراقية، حيث خرج آلاف العراقيين منتصف العام الماضي في مظاهرات مماثلة استمرت لأيام قبل أن تتوقف إثر وعود قطعتها الحكومة للمتظاهرين بتحسين الظروف المعيشية.

وتقدر نسبة البطالة في العراق بنحو 10.8%، ويشكل من هم تحت الـ 24 عامًا نسبة 60% من العراقيين، وفقًا لبيانات نشرتها وكالة “فرانس برس”، ما يعني أن البطالة أعلى بمرتين بين الشباب.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى