علاج سرطان الكلى في الخارج

سواليف

سرطان الكلى هو أحد أكثر أورام الجهاز البولي شيوعاً. عادة ما يتم اكتشافه عن طريق الصدفة، أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية لمرض آخر. أحياناً يتم اكتشاف الورم بعد ظهور دم في البول. لعلاج سرطان الكلى، يُجري الأطباء جراحة لإزالة العضو. وقليلاً ما يلجأون إلى خيارات العلاج الأخرى: الاجتثاث، الانصمام والانصمام الكيميائي، العلاج الإشعاعي، العلاج الدوائي.

العلاج الجراحي

يحتاج معظم مرضى سرطان الكلى إلى العلاج الجراحي فقط، دون الحاجة إلى إجراءات إضافية.

هناك الإجراءات الجراحية التالية:

  • جراحة المحافظة على الأعضاء تتضمن إزالة جزء فقط من الكلية
  • استئصال الكلية (إزالة الكلية) مع استئصال الحالب (إزالة الحالب)

عند إجراء جراحة إزالة الكلية، قد يقوم الطبيب أيضاً بإزالة الغدة الكظرية، والأنسجة الدهنية المحيطة بالكلية، والعقد الليمفاوية. في بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة الجلطات الدموية من الوريد الأجوف السفلي والوريد الكلوي. من خلال نظام الوريد الأجوف السفلي، يمكن أن تنتشر الجلطات الدموية إلى القلب. لذلك، غالباً ما يتم إجراء العملية بالاشتراك مع جراحي القلب الذين يزيلون جلطات الدم من الأوعية الدموية. في بعض الحالات، من الضروري إجراء إصلاح الأوعية الدموية الاصطناعية: الإزالة الجزئية للأوعية واستبدالها ببدلة اصطناعية وعائية.

بالنسبة للأورام التي يصل حجمها إلى 4 سم، يفضل الأطباء بشكل متزايد إجراء جراحة المحافظة على الأعضاء. يقومون بإزالة جزء فقط من الكلية. هذه العملية أكثر تعقيداً من الناحية الفنية، لكنها تقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي. مع إجراء العملية بشكل جيد، تكون نتائج الأورام هي نفسها عند إزالة الكلية بالكامل.

في البلدان المتقدمة، تُستخدم الجراحة بالمنظار للإزالة الجزئية أو الكلية للكلية، بالإضافة إلى روبوت دافنشي. بمساعدته، يمكن إزالة العضو بأدنى حد من الصدمات، مع انخفاض خطر حدوث مضاعفات، ومع فقدان القليل من الدم. بعد هذه التدخلات، يتعافى المرضى بشكل أسرع ويقضون وقتاً أقل في المستشفى.

العلاجات الموضعية الأخرى

في المرضى الذين لديهم موانع للجراحة، وكذلك في المراحل المتقدمة من المرض، يمكن استخدام طرق أخرى للتدمير أو السيطرة الموضعية على الورم.

الاجتثاث يتضمن تدمير الورم من خلال تسخينه أو تجميده. يتم استخدام الميكروويف أو الترددات الراديوية أو الاستئصال بالتبريد بشكل أكثر شيوعاً. ليست هناك حاجة للتدخل الجراحي. هذا إجراء طفيف التوغل حيث يتم إدخال مسبار في الورم.

الانصمام الكيميائي يتم إجراؤه قبل الجراحة لتقليل فقدان الدم أو في المرحلة المتقدمة من السرطان لتقليل حجم الورم. يحقن الأطباء كريات دقيقة تحتوي على أدوية العلاج الكيميائي في السرير الشرياني للورم. تسد هذه الكريات المجهرية الأوعية المغذية للورم وتطلق الأدوية التي تدمر الخلايا السرطانية لفترة طويلة.

العلاج الإشعاعي نادراً ما يستخدم للسيطرة على الورم الأساسي. غالباً ما يستخدم للسيطرة على النقائل البعيدة في المراحل المتقدمة من السرطان.

العلاج الجهازي

في المرحلة المتقدمة من سرطان الكلى، يتلقى المرضى العلاج الدوائي، مما يساعد على كبح نمو ليس فقط الورم الأساسي، ولكن أيضاً جميع البؤر النقيلية:

  • العلاج الموجه بمثبطات tyrosine kinase، ومثبطات angiogenesis، ومثبطات HIF، و mTOR
  • العلاج المناعي بمثبطات نقاط التفتيش المناعية
  • العلاج الكيميائي يُعد خيار نادر جداً يتم استخدامه ما لم تساعد خيارات العلاج الدوائي الأخرى

للخضوع لعلاج سرطان الكلى في الخارج، نرحب بك لاستخدام خدمات شركة Booking Health. على موقعنا، يمكنك معرفة تكلفة تشخيص وعلاج المرض في مختلف مستشفيات السرطان في ألمانيا، ومقارنة أسعار الخدمات الطبية وحجز برنامج علاجي بسعر مناسب. سيساعدك خبراؤنا في اختيار المستشفى والطبيب الأنسب، بالإضافة إلى تنظيم رحلتك العلاجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى