حيدر محمود يرعى توقيع ” فوضى في عدم الخلود ” للشاعر ماجد نصيرات .. صور

سواليف: لينا العساف

وقع الشاعر ماجد نصيرات أمس الاول على خشبة المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي ديوان شعره ” فوضى في عدم الخلود ” برعاية الشاعر العين حيدر محمود وبحضور عدد من المثقفين والادباء والشعراء والمهتمين في الشعر والادب .

حفل التوقيع الذي تميز بسرعة الايقاع قدم خلاله الاعلامي الدكتور هشام الدباغ قراءة نقدية للديوان ، وقدم الكاتب عيسى ابو جودة ورقة أدبية وادار الحفل الاعلامي عماد نصير .
راعي الحفل العين حيدر محمود وزير الثقافة الأسبق قال ان ماجد شاعر حقيقي حيث استطاع جمع هذا العدد من الحضور في الوقت الذي قلما يجتمع لحضور أمسية شعرية كهذه مثل هذا العدد ، مبدياً اعجابه بديوان الشاعر ماجد نصيرات .

بدوره قدم الاعلامي الدكتور هشام الدباغ قراءته النقدية للديوان حيث قال اود ان اوجز ما توصلت اليه من ملاحظات ومعطيات حول ديوان وشاعرية ماجد نصيرات احد الرموز الثقافية في بلادنا فشاعريته قد تصبح منظورا فكريا مؤهلا لكي يمثل حركة فنية اردنية وعربية تساعد على الفهم والتفسير للعديد من الظواهر عند افراد مجتمعنا الاردني .

وبين الدباغ في قراءته النقدية ان شاعرية ماجد نصيرات تطرح سؤالا مركزيا : هل الانسان الاردني يتأثر بالبيئة والارض والنظرة الانسانية ؟ لافتاً الى ان ديوان ماجد نابع من بحر من محبة الارض والبيئة والانسانية وحب الوطن في تلقائية جميلة فمحاولتي للظفر بمعرفة هذه التوجهات ازعم انها ذات مصداقية صحيحة .

وعرج الدباغ على مواضع الدهشة في طيات الكتاب من خلال مقارنات ومقاربات قصائد الديوان مع قصائد المتنبي وقصائد حيدر محمود مبدياً اعجابه بالكتاب وبالشاعر ماجد نصيرات .
الكاتب والشاعر عيسى ابو جوده قال في قرائتة النثرية عن وصف الفوضى التي هي عنوان الكتاب : عندما يضيق بنا المشهد نلجأ الى المثال الارفع، يقول الفريد دوميسيه، “ان الحياة خارج حدود الأسوار تملؤها الفوضى وإذ كان لا بد من الكتابة فعلاً فلا بد ان يكون ذلك الفعل مقنعاً”
فوضى في عدم وخلود كتاب كلما قرأت البعض من قصائده وجدتني أعود الى العنوان وقد أجاد الشاعر في وصفه للمشهد، مشهدنا الحياتي.

قراءة في العنوان في محاوله جاده لتفسيره من خلال البعض من صورنا الحياتية التي تشي به، فوضى في عدم وخلود أيديولوجيا قابلة للصياغة
وأخرى قابلة للتفكيك تحت وطأة السلاح وصراع لغات وهدنة هنا وهناك
ارض مفتوحة على كل الاحتمالات بحر خلف ليل الطرقات وبلا زوادة لصلاة
فوضى في عدم وخلود تناقض الحقيقة الخام ان السجن هو اكبر دليل على فشل السجان فإذا ما اهانني أعلنت الإضراب عن الطعام
فوضى في عدم وخلود خبز ودقيق موعد على قارعة النسيان ملح ورمان علبة كبريت وتصريح سفر زيت شحيح الخطى ومطر .

واشاد الشاعر حيدر محمود بالكاتب والشاعر عيسى ابو جوده قائلا أخذنا الشاعر الجميل عيسى إلى القصيدة النثرية أو ما يسمى بالشعر الحر الى فضاء جميل يدل على شعريه وقدرته على تطويع الكلمات وصياغتها بشكل لافت .

ديوان الشاعر ماجد نصيرات لاقى استحسان واعجاب الحضور المثقف الحاضر فيما لاقت القراءات النقدية والنثرية استحسان واعجاب الحضور متمنين جميعاً التوفيق للشاعر ماجد نصيرات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى