“بلومبرغ”: تركيا تعلّق خطط التعاون مع إسرائيل بمجال الطاقة ووزير الطاقة التركي يلغي زيارة لتل أبيب

#سواليف

أفادت وكالة ” #بلومبرغ “، الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بأن #تركيا علّقت #خطط_التعاون مع #إسرائيل في مجال الطاقة، وأن وزير الطاقة التركي قد ألغى زيارة إلى #تل_أبيب، دون مزيد من التفاصيل، في حين لم يصدر بيان رسمي بهذا الخصوص من قبل أنقرة.

يأتي ذلك، بعد وقت قصير من إدانة الرئيس التركي، رجب طيب #أردوغان، #العدوان_الإسرائيلي المستمر على قطاع #غزة، بينما دافع عن حركة #المقاومة الإسلامية #حماس، وقال إنها ليست “منظمة إرهابية”، بل هي حركة تحرير تخوض معركة لحماية أراضيها.

وقال أردوغان، في خطاب لنواب حزبه في البرلمان، الأربعاء، إن إسرائيل استغلت نوايا تركيا الحسنة، وإنه لن يذهب إلى إسرائيل مثلما كان مخططاً، وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية على غزة ودعم هذه الهجمات “يصل إلى حد الاغتيال والمرض العقلي”، في إشارة إلى الدعم الغربي للاحتلال الإسرائيلي.

حيث قال الرئيس التركي إن الدموع التي يذرفها الغرب من أجل إسرائيل “نوع من الاحتيال”، وأكد أن بلاده ستواصل استخدام كافة الوسائل السياسية والدبلوماسية والعسكرية اللازمة، وحثّ إسرائيل على الاستجابة لدعوات السلام.

وقال: “من أجل إظهار الحقيقة بوضوح في عالم مليء بالأموات الأحياء؛ تركيا شعباً ودولة مستعدة لاستخدام الوسائل السياسية والدبلوماسية وإذا تطلب الأمر العسكرية”.

أردوغان أضاف أنه على إسرائيل أن توقف هجماتها على غزة، ويجب أن تتوقف الهجمات على الأراضي الإسرائيلية أيضاً، ويجب إتمام عملية تبادل الأسرى بشكل عاجل، ويجب أن يبقى معبر رفح الحدودي مفتوحاً أمام المساعدات الإنسانية.

كما قال الرئيس التركي إنه على إسرائيل أن توقف “الإرهاب الاستيطاني” في رام الله وأماكن أخرى، وأضاف أنه على الدول الإسلامية أن تعمل معاً من أجل وقف إطلاق النار وتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

ولليوم الـ 19 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 6546 فلسطينياً، بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و295 مسناً، وأصابت 17439 شخصاً، إضافة إلى أكثر من 1600 مفقود تحت الأنقاض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى