عدد المقبولين في الجامعات الرسمية 43 ألف طالب وطالبة / تفاصيل

سواليف
بلغ عدد الطلبة المرشحين للقبول ضمن قائمة القبول الموحد للعام الجامعي الحالي 42929 طالبا وطالبة، بينما بلغ إجمالي غير المرشحين للقبول 14605، وعدد مسيئي الاختيار 11283.
وارتفع الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب البشري للعام الحالي بمقدار 1.2 % مقارنة بالعام السابق، اذ كان اقل معدل قبل هذا العام، ضمن التنافس في جامعة مؤتة 98.2 %، بينما كان العام الماضي في كليتي الطب بجامعتي مؤتة والبلقاء التطبيقية 97 %.
وكان اعلى معدل للحدود الدنيا في تخصص الطب بالجامعة الاردنية 99.4 %،
وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا بلغ الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب البشري 99.2 %، وفي الجامعة الهاشمية 98.8 % وفي جامعة اليرموك 98.6 %، اما في جامعة البلقاء التطبيقية فبلغ 98.4 %.
مجلس التعليم العالي، قرر إعلان أسماء غير المقبولين (فئة إساءة الاختيار) الحاصلين على ثانوية عامة اردنية (التوجيهي) العام الحالي فقط، ضمن قائمة القبول الموحد، وحسب معدلات القبول التنافسية، والشواغر المتاحة في تخصصات الجامعات، ويبلغ عددهم 11283 مساء أمس.
وسيبدأ تقديم طلبات الانتقال من تخصص لآخر ومن جامعة لأخرى عبر طلب إلكتروني متاح على الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من صباح غد، وتنتهي في الساعة الـ3 عصرا الإثنين المقبل.

وينحصر تقديم طلبات الانتقال الالكترونية بالحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية (توجيهي) للعام الحالي فقط، وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي، وستعلن الوحدة أسماء من حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي لهذا العام الحالي للتخصص للراغبين بالانتقال إليه، وفقا للشواغر المتوافرة في التخصص نفسه.
وقرر المجلس بدء تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين من صباح الأحد المقبل وحتى الـ3 عصرا الثلاثاء المقبل، عبر الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، وفقاً للإجراءات المعلنة سابقاً للطلبة الأردنيين، علماً بأن تقديم الطلبات محصور بالحاصلين على (التوجيهي) الاردني للعام الحالي فقط، بحيث سيعلن قبولهم لاحقاً بعد انتهاء تقديم الطلبات.
ورجحت وزارة التعليم العالي، إعلان نتائج قبول طلبة التجسير الأسبوع المقبل.
واكدت وحدة تنسيق القبول الموحد، ان آخر موعد لتحميل الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الأجنبية (الأمريكية، البريطانية، التركية.. الخ) لشهادة المعادلة في الـ3 ظهر الاثنين المقبل، مشددة على الغاء طلب القبول الموحد بعد هذا الموعد، وستعلن الوحدة الثلاثاء المقبل أسماء الحاصلين على معدلات متساوية ومن سيطلب منهم حضور امتحان المفاضلة في حرم الجامعة الأردنية، اذ ستعلن نتائج ترشيحهم للقبول نهاية الأسبوع المقبل.
ودعت الوحدة من ترشحوا لقبول التواصل مع الجامعات الذين رشحوا، للقبول فيها للتعرف والاستفسار عن الإجراءات اللازم تنفيذها والوثائق المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل في كل جامعة.
وكان مجلس التعليم العالي قرر قبل شهر قبول 42513 طالباً وطالبة في البرنامج العادي (التنافسي) في تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية التسع إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية للعام الجامعي الحالي.
وبلغ العدد الإجمالي للطلبات المقدمة لوحدة تنسيق القبول الموحد 57943 طلبا، وقد توزع هذا العدد على النحو الآتي 51595 طلب لحملة “التوجيهي” الاردني للعام الحالي، و2339 طلبا لحملة (التوجيهي) الأردني في اعوام سابقة، و3606 طلبات لحملة شهادات الثانوية العامة العربية والأجنبية للعام الحالي، وأخيرا 403 طلبات لحملة شهادات الثانوية العامة العربية والأجنبية في اعوام سابقة.
وبلغ عدد من حصلوا على معدلات 65 % فما فوق في امتحان (التوجيهي) الأردني العام الحالي، ومن يحق لهم التقدم بطلبات للقبول الموحد بلغ 59053، في حين بلغ هذا العدد العام الماضي 54592.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى