عبيدات: التربية تفتخر أن جميع أسئلة “التوجيهي” من الكتاب وهذا استهزاء

#سواليف

– قال الخبير التربوي الدكتور #ذوقان_عبيدات، إن نوعية #أسئلة #امتحان #الثانوية العامة معروفة لدى #الطلبة، إذ أنها تعتمد على الحفظ وتلتزم بما في #الكتاب.

وأضاف عبيدات في تصريحات صحفية ، أن أهداف الامتحان معروفة أيضا لأنها تعتمد على قياس ما لا يعرفه الطلاب أكثر من قياس ما يعرفه الطلاب.

وأكد أن #امتحان #التوجيهي عمل روتيني تمارسه #وزارة_التربية وله طقوسه “وأعتقد له روتينية”.

وبين أن واضعي الأسئلة أصبحوا معروفين لكن ليس بشخوصهم – على حد وصفه – إنما بطرقهم في وضع #الأسئلة وعملية #التصحيح كذلك معروفة، وبناء على ما سبق فلا مفاجآت في امتحان التوجيهي.

وقال عبيدات موجها كلامه للطلاب،” كي تجتاز يا عزيزي هذا الامتحان عليك معرفة هذه الأمور كلها، ومراجعة الأسئلة القديمة، والاعتياد على أجواء الدراسة التي اعتاد عليها الطلاب في كل مرة”.

وتابع: ” إذن لا توجد مفاجآت، والمطلوب من الطلبة الاستعداد وفق الروتين الذي تطبقه وزارة التربية كل عام، والروتين هو اختيار موضوعات سهلة التصحيح واختيار الأسئلة منها كي لا تتعب واضع الأسئلة ولا مصححها”.

ولفت إلى أن وزارة التربية تفتخر أن جميع الأسئلة من الكتاب، وهذا يعتبر استهزاء بأهداف التربية لأن ما في الكتاب لا يمثل سوء جزء معرفي بسيط من أهداف التعليم.

واضاف ،”إذن ما دام نفس الامتحان ونفس ظروف الامتحان مطلوب من الطالب فقط حفظ ما في الكتاب، وحتى نساعده في الحفظ مطلوب منه أن يقوم بنفسه في تلخيص مادة الكتاب وعدم الاعتماد على ملخصات عملها غيره”.

“ضرورة الحفظ ثم الحفظ ثم الحفظ وعدم النسيان قبل الامتحان وبعد الامتحان للطالب الحرية أن ينسى كل شيء” وفق عبيدات.

وطالب وزارة التربية والتعليم أن تخرج عن تقاليدها ورويتنها في وضع الأسئلة، معتبرا أن هذا الأمر ليس سهلا إذ أرادت أن تخرج الوزارة عن نمطها التقليدي في الامتحان، فما عليها سوى أن تنقل اهتمامها من الامتحان إلى التدريس، وإذا ما نجحت في إقناع المعلمين وتدريبهم على تدريس جيد، عندها تستطيع أن تغير من روتين الامتحان.

وأضاف، ” بتقديري لا أحد في الوزارة مهتم بهذا التغيير، وعطفا على ذلك وفي ظل الظروف الراهنة والإدارات الراهنة سنشاهد تكرار التوجيهي كل عام بنفس النمط، وهذا يعني أن لا أمل في التغيير”.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أن امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” للعام 2023 سيبدأ في الرابع من شهر تموز المقبل.

ويبدأ طلبة الثانوية العامة امتحاناتهم يوم الثلاثاء 4 من شهر تموز ويختتمون مشوارهم يوم الثلاثاء 25 من الشهر ذاته.

وحددت الوزارة الساعة العاشرة صباحا موعدا لبدء الجلسة الأولى للامتحان، والساعة الواحدة ظهرا موعدا لبدء الجلسة الثانية.

وبينت الوزارة أن أسئلة امتحان الثانوية العامة ستكون اختيار من متعدد باستثناء ثلاثة مباحث سيكون جزء منها أسئلة مقالية وهي اللغة العربية “مشترك” واللغة الإنجليزية “مشترك” والرياضيات، مشيرة إلى أنها ستوفر آلات حاسبة للطلبة منذ اليوم الأول للامتحانات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى