عامر الشوبكي يقدم قراءة حول” انتفاضة كازاخستان ” بسبب ارتفاع أسعار الوقود

سواليف – خاص

قال عامر الشوبكي الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة ، أن #الشكاوى تصاعدت مؤخرا في #جمهورية_كازاخستان بسبب #ارتفاع_اسعار_الوقود الذي انعكس على ارتفاع اسعار السلع والخدمات ، واستمرت بسبب ادعاءات فساد السلطة وفساد ادارة موارد الدولة .

وأضاف الشوبكي أن المطالب اصبحت سياسية واقتصادية واجتماعية .

وحول أسعار البنزين في جمهورية #كازاخستان بين الشوبكي أن سعر #البنزين 0.47 دولار/ لتر، ويبلغ #دخل_الفرد 9 الاف دولار سنوياً، بينما يبلغ حجم الاقتصاد الكزخي 170 مليار دولار
وأضاف أن الكثير من السيارات تعمل على الغاز لانه ارخص ، كما يستخدم الغاز للنقل والتدفئة .

وأوضح أن ثمن الكيلو لتر من الغاز البترولي بعد الارتفاع 0.27 دولار ، حيث كان سابقاً 0.13 دولار، ويتم نقل الغاز للمنازل عبر الانابيب ويقدر ثمن الاسطوانة 12 كيلو بعد الارتفاع 3.24 دولار .
وبين الشوبكي ان كازاخستان تحتل المرتبة 12 عالميا في احتياطي النفط وتنتج 1.5 مليون برميل يوميا، وهي عاشر اكبر مصدر للفحم في العالم، وممر طاقة مهم الى الصين، وترتبط اقتصاديا بشكل وثيق مع روسيا وهي ثاني اكبر منتج للنفط في دول الاتحاد السوفيتي سابقاً بعد روسيا .

وخلال الأيام الماضية ، اشتبك محتجون في العديد من المدن الكازخية ، على مضاعفة أسعار #الغاز المسال مع الشرطة في كبرى مدن كازاخستان ونظموا احتجاجات في نحو 12 مدينة أخرى في البلاد، في وقت توعد فيه رئيس البلاد برد “صارم” على التظاهرات غير المسبوقة التي تهز بلده واجتاح خلالها متظاهرون مبان حكومية.

وذكرت تقارير إخبارية محلية أن الشرطة فرقت مظاهرة شارك فيها نحو ألف شخص في ألماتي وأن بعض المتظاهرين اعتقلوا، وفقا لأسوشيتد برس. 

وأظهرت تقارير أيضا إطلاق شرطة مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع على حشد من المتظاهرين في العاصمة نور سلطان.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع القول إن المحتجين سيطروا الأربعاء على مطار ألماتي أكبر مدن كازاخستان، مضيفا أن جميع الرحلات الجوية من وإلى ألماتي ألغيت مؤقتا.

وكان هذا هو اليوم الثالث من الاحتجاجات التي بدأت في مدن في الغرب ثم انتشرت عبر الدولة المترامية الأطراف في آسيا الوسطى.

وبداية من العام الجديد، تضاعف سعر الغاز المسال، الذي يستخدم على نطاق واسع في الطهي والتدفئة، إلى 120 تنغي (0.27 دولارا) للتر، وهي زيادة كبيرة في البلاد، التي يبلغ الحد الأدنى للأجور فيها 42500 تنغي (98 دولارا) في الشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى