روسيا تعتزم تأجير الاردن 600 الف دونم لزراعتها بـ (الحبوب)…لمين هالصفقة هالمرّة..؟؟

يعكف مسؤولون زراعيون اردنيون وروس على اعداد اتفاقيتين زراعيتين تشمل الاولى تأجير ارض روسية للمملكة ‘600 الف دونم’ لغايات زراعة الحبوب وانتاج اللحوم الحمراء, والثانية تسهيل آليات تصدير الخضار الاردنية للاسواق الروسية.
ويتم حاليا الاعداد والتحضير للتوقيع على اتفاقيتين تتضمن الاولى تأجير أراض زراعية مملوكة للخزينة الروسية لصالح الأردن لتأمين احتياجات المملكة من هذه السلع, بالإضافة للحوم الحمراء مع ملاحظة مساحة الأرض الإجمالية بأن لا تقل عن (600) الف دونم وان لا تقل المدة الزمنية للإيجار عن 50 سنة, وان ينفذ المشروع من قبل القطاع الخاص الأردني تحت مظلة الحكومة الأردنية بالاضافة الى اهمية تحديد القيمة الايجارية السنوية للأرض وتحديد موقع المشروع حيث من المفضل أن يكون في المناطق الجنوبية لروسيا وأخرى قريبة للموانئ واهمية تسهيل حرية نقل المنتوجات الزراعية بالكامل إلى الأردن وبدون وضع اية قيود والتعهد بالحفاظ على هذا الاستثمار.
اما الاتفاقية الثانية التي يجري التحضير لها فتتعلق بمجال صادرات الأردن من الخضار والفواكه وزيت الزيتون والتمور وتشتمل على منح الأردن معاملة تفضيلية فيما يتعلق بالرسوم الجمركية على الصادرات الزراعية بحيث تعفى هذه الصادرات من الرسوم الجمركية خلال فصل الشتاء من كل عام. ومنح الصادرات الزراعية الأردنية خصماً 25% من الرسوم الجمركية خلال أشهر السنة الباقية من كل عام.

(العرب اليوم)

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى