الشوبكي : الانتاج الحقيقي لحقل حمزة 300 برميل فقط / تفاصيل

سواليف

أكد #خبير #الطاقة عامر #الشوبكي ان #انتاج #حقل #حمزة فقط 300 برميل من النفط يومياً، وذلك بعد ان رصد انتاج الحقل من مصادره الخاصة، فيما تعلن وزارة الطاقة ان انتاج حقل حمزة بلغ 2000 برميل يومياً، وكان ذلك بحضور رئيس الوزراء بشر الخصاونة عند اعلان تدشين واعادة تأهيل حقل حمزة النفطي قبل شهرين ونصف في 7 تموز الماضي.

وقال الشوبكي ان الحكومة ممثلة برئيسها بشر الخصاونة تستطيع طلب كشف رسمي بانتاج حقل حمزة، للتأكد من ادعاء وزارة الطاقة، و محاسبة المسؤولين في الوزارة اذا ثبت ان الأرقام والتصريحات الحكومية خاطئة.

وأشار الشوبكي قبل عدة أشهر الى ما أسماه #تضليل #وزارة #الطاقة، عندما صرحت برفع انتاج حقل الريشة الى 27 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، بينما الكشوفات الرسمية تشير الى ان الانتاج، لم يتجاوز 14 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، الامر الذي دعى الوزارة الى تغيير صيغة الاعلان من تعبير (الانتاج) الى (القدرة الانتاجية)، كما أشار الى رد الوزارة بعدم قدرة محطة الريشة لتوليد الكهرباء على استيعاب كميات اكبر من الغاز، وذلك بقوله ان محطة الريشة تعمل حالياً فقط بثلث قدرتها ، لعدم استطاعة حقل الريشة توريد كميات اكبر من الغاز الطبيعبي، الامر الذي لا يستدعي تشغيل الحارق الثاني لتوربين توليد الكهرباء، الجاهز للعمل لو توفرت كميات اكبر من الغاز يومياً و بشكل مستمر.

وشدد الشوبكي على المغالطات في الأرقام و التصريحات والنهج الذي تتبعه وزارة الطاقة في كافة مرافقها، محاولة لتغطية سوء في ادارة ملف الطاقة، واتباع سياسة التضليل وبيع الوهم، الذي ينتج عنه تبعات خطيرة، سواء على المواطن او على صانع القرار او على الحكومة، التي قد تبني على هذه الارقام سياسات و استراتيجيات وخطط مرحلية ومستقبلية خاطئة. شارك:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى