طلبة “تكميلية التوجيهي” مرشحون لخسارة فصل دراسي جامعي

سواليف
فيما أكدت وزارة التربية والتعليم ان الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) سيعقد بداية تموز (يوليو) المقبل، ما يزال الغموض سيد الموقف، ويلقي بظلاله على طلبة الثانوية العامة، خصوصًا أولئك الراغبين بالتقدم للدورة التكميلية.
وكانت الوزارة طبقت خلال دورتها الامتحانية الماضية، التي عقدت بـ11 حزيران (يونيو) الماضي، قرارها القاضي بعقد امتحان “التوجيهي” مرة واحدة في نهاية العام، يتبعه دورة تكميلية، والتي عقدت حينها بعد 3 ايام من اعلان نتائج الامتحان العام التي صادفت في 25 تموز (يوليو) الماضي.
ويبدو ان دورة الامتحان العام لـ”التوجيهي”، ستتأخر هذه المرة، جراء ما عُرف بأزمة المعلمين، الذين نفذوا إضرابًا مفتوحًا عن العمل داخل أسوار المدارس الحكومية، استمر شهرًا، وهو ما استتبع تحديات ومعقيات تواجه مصير الموعد الزمني لانعقاد الدورة التكميلية في العام 2020، خصوصا في ظل مطالبات طلابية لمنحهم متسعا من الوقت للاستعداد الجيد للامتحان خلال الفترة بين اعلان نتائج الامتحان العام و”التكميلية”.
وكان مدير دائرة الامتحانات في الوزارة علي حماد أعلن خلال “فيديو” توضيحي بثته الوزارة مؤخرا على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ان “الامتحان التكميلي لن يكون بعد الامتحان العام مباشرة كما حصل في الدورة الامتحانية الماضية”.
وبهذا فإن المساحة الزمنية التي ستمنحها “التربية” للطلبة الراغبين بالتقدم للدورة التكميلية قد تودي بآمال هؤلاء الطلبة في التقدم للقبول الجامعي الموحد، ما يعني ضياع فصل دراسي جامعي عليهم انتظارا للفصل الثاني خاصة وأنه يتوقع اعلان نتائج الامتحان العام (التوجيهي) منتصف آب (اغسطس) المقبل فيما يبدأ العام الدراسي الجامعي بـ22 أيلول (سبتمبر) المقبل، حسبما أكد مصدر مطلع في ادارة الاختبارات والامتحانات بوزارة التربية والتعليم.
وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريح خاص لـ”الغد” أمس، ان الدورة التكميلية المقبلة لـ(التوجيهي) “ستكون من خلال التقدم بطلب اشتراك خاص بها خلافا للدورة السابقة التي سمحت للطلبة بالتقدم للامتحان العام والتكميلي بطلب الاشتراك ذاته”، موضحًا أن لجنة الامتحانات في الوزارة هي الجهة المخولة بتحديد موعد انعقاد الدورة التكميلية والمدة الزمنية للتسجيل بها.
وأضاف، ان موعد انعقاد الدورة التكميلية للدورة المقبلة لن تكون مباشرة بعد الامتحان العام حيث سيكون هناك فاصل زمني بينهما لإعطاء الفرصة للطلبة للاستعداد والمذاكرة بشكل جيد بناء على التغذية الراجعة في الميدان التربوي.
وبين المصدر ان إعطاء متسع من الوقت بين الدورتين ربما يتسبب في عدم تمكن طلبة الدورة التكميلية من الالتحاق بالجامعات في الموعد المحدد للقبول الموحد، والانتظار حكما للفصل الثاني للجامعات.
واشار المصدر الى أن التأخير في بداية العام الدراسي الحالي نتيجة لإضراب المعلمين “ترتب عليه تأخير موعد انعقاد امتحان التوجيهي العام ليصبح في بداية تموز (يوليو) المقبل، ليصار الى اعلان النتائج في منتصف آب (اغسطس) المقبل”، لكنه أشار من جانب آخر مطمئنا الطلبة أن “أسئلة الامتحان ستكون من داحل الكتاب المقرر وتراعي الفروقات الفردية بين الطلبة”.
وأكد ان “أسئلة المادة ستغطي وحدات الكتاب جميعا وفقا لمواصفات إعداد الاختبار”، مشيرا الى ان هناك بعض الفقرات ستكون للطلبة المتميزين كما في الأعوام الماضية.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى