طقس العرب يحذر

#سواليف

من المُنتظر أن يتزايد تأثر الأردن الجمعة بالمُنخفض الجوي الخماسيني و المُتوقع أن يتمركز ظهر الجمعة إلى الشمال من مصر حيث يطرأ ارتفاع آخر و ملموس على درجات #الحرارة و تُصبح أعلى من المُعدلات المُعتادة بحوالي 7-9 درجات مئوية.

و تسود المملكة #الأحوال_الجوية_الخماسينية، بحيث يكون #الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً إلى شديد #الحرارة في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، مع ظهور #الغيوم على ارتفاعات متوسطة و عالية.

#الرياح تكون جنوبية شرقية نشطة السرعة، تتحول بعد ساعات الظهيرة لتُصبح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة و تؤدي إلى إثارة #الأتربة و #الغبار في مناطق عِدّة من المملكة.

يتحرك ذات المُنخفض الخماسيني ليلاً صوب حوض جزيرة قبرص تمهيداً لاندفاع كتلة هوائية لطيفة الحرارة و رطبة نسبياً

و تدريجياً تعبر المملكة في ساعات ما بعد مُنتصف الليل (ليلة الجمعة/السبت) كتلة هوائية لطيفة الحرارة و رطبة نسبياً، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و يعود الطقس ليُصبح مائلاً للبرودة بوجهٍ عام في مناطق عِدّة من المملكة، و تظهر كميات من السُحب المُتوسطة و العالية مع احتمالية هطول زخات طينية من الأمطار في مناطق محدودة من المملكة.

أما يوم السبت، فيطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات.

و يعود الطقس ليُصبح مُعتدل الحرارة في أغلب المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة و يُحتمل هطول زخات محلية من الأمطار في مناطق محدودة من المملكة. الرياح إجمالاً تكون ما بين غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة، مع هبات نشطة أحياناً تُثير الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية.

و توالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل ملموس في ساعات الليل، بحيث يكون الطقس بارداً نسبياً بوجه عام في مُعظم المناطق.

توصيات من طقس العرب:

  • الانتباه من مخاطر تزايد نسب الغُبار في الأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.
  • الانتباه من مخاطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الغُبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.
  • تجنب التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس خاصة لسكان الأغوار والبحرالميت و العقبة.
  • يُنصح بتجنب القيام بالرحلات في ظل ارتفاع درجات الحرارة والأجواء المُغبرة.
  • الانتباه من التقلبات الحرارية الكبيرة بين الجمعة والسبت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى