طقس العرب .. هذا الخريف سيكون نشطا بحالات عدم الاستقرار

سواليف
قال موقع طقس العرب أن التوقعات تشير الى أن فصل الخريف الحالي سيكون نشطاً بحالات عدم الاستقرار الجوي، حيث ينتج عن ذلك الأمر ارتفاع فرص تشكل السيول بمشيئة الله وربما الغبار أحياناً.
وحول ما تبقى من شهر اكتوبر الحالي ، توقع طقس العرب أن ينتهي الشهر بدرجات حرارة حول معدلاتها العامة في العديد من المناطق ، مع تواجد فترات أكثر برودة خاصة في الأيام الاخيرة من الشهر، وذلك على إثر توقع امتداد منخفض جوي في الحوض الشرقي من البحر المتوسط.

وتشير التوقعات الى ارتفاص فرص تشكل سحب ركامية وامتداد منخفض البحر الاحمر في بعض الفترات، وبالتالي هناك فرصة جيدة لتحقيق معدلات أمطار هذا الشهر في العديد من المناطق، مع احتمال تجاوزها لاسيما في مناطق البادية والساحل السوري.


ويمتد المرتفع الجوي السيبيري نحو المنطقة بشكل أكبر من المعتاد لاسيما في كانون أول وكانون ثاني، مما يرفع من فرص تشكل الصقيع، كما يؤدي الى هبوب الرياح الشرقية (الباردة والجافة) نحو المنطقة في أكثر من مناسبة.

فيما تمتد بعض المنخفضات الجوية نحو شرق البحر المتوسط خلال فصل الشتاء، تجلب الأجواء الباردة والماطرة بمشية الله.

كيف يصدر طقس العرب النشرة الموسمية؟
اعتمد كادر التنبؤات الجوية في طقس العرب لإصدار النشرات الموسمية على مجموعة من الخوارزميات والمعادلات الرياضية والمُطورة داخلياً عبر تجميع مختلف البيانات الجوية العالمية، كما استخدم بعض البرامج المُطورة عبر الذكاء الاصطناعي والتي تعطي صورة مبدأية عن توقعات الطقس خلال الأشهر المقبلة للمملكة بما فيها توقعات درجات الحرارة والأمطار . ويتم إصدار هذه النشرة الجوية مطلع كل شهر ويتم الحديث فيها عن توقعات الثلاثة أشهر المقبلة بشكل تفصيلي ومُعمق.

ما هي الفائدة من النشرات الموسمية؟
تكمن الفائدة المرجوة من مثل هكذا نشرات فصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصلي الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية اعتماداً على هذه النشرات الجوية الخاصة والتي تساعد على جني وتحقيق الأرباح وتقليل الخسائر الناتجة عن بعض الظواهر الجوية القوية مثل السيول والصقيع والثلوج والرياح العاتية وذلك عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من النشرات الجوية، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملابس، قطاع الطاقة وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى