طقس العرب .. حالة ماطرة إقليمية واسعة النطاق الأسبوع القادم و تشمل 11 دولة عربية

#سواليف

تُشير آخر الخرائط الجوية المُستَلَمة من المراكز العالمية و الأخرى تلك المُطورة من #طقس_العرب داخلياً، بأنه يُتوقع أن تتأثر أجزاء واسعة من المشرق العربي بحالة جوية ماطرة إقليمية تضم العديد من #الدول_العربية و هم: #مصر و #الأردن و #فلسطين و لبنان و #سوريا و العراق و #الكويت و السعودية و قطر و البحرين و اليمن، و ذلك اعتباراً من يوم السبت 11-3-2023 و يتسع نطاق تأثيرها تدريجياً خلال الأسبوع بمشيئة الله.

و تأتي تلك #الإضطرابات_الجوية على نطاق إقليمي، نتيجة توقعات باندفاع موجات روسبي متتابعة نحو المنطقة على إثر اتساع واضح لدوامة الخلية القطبية جنوباً، بحيث يُتوقع اندفاع #منخفضات_جوية في طبقات الجو العالية نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط و شمال مصر، بالتزامن مع هبوب تيارات هوائية دافئة و رطبة من عروض شبه مدارية، مما يؤدي الى نشوء أحوال جوية غير مستقرة و استجابة سطحية لمنخفض البحر الأحمر بشكل فعال، و يُتوقع بذلك أن تكون الحالة الجوية في أوجها و قوتها داخل المملكة العربية السعودية على وجهِ الخُصوص.

المناطق المشمولة بالأمطار مطلع الأسبوع القادم

و بحسب مؤشرات المُحاكاة العددية للغلاف الجوي، يُتوقع اندفاع المنخفض الجوي العلوي للحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط مع مطلع الأسبوع القادم، بحيث تنطلق شرارة الحالة الماطرة تدريجياً يوم السبت بدءاً من المُرتفعات الجنوبية الغربية للسعودية بإذن الله، و يتسع نطاق تأثير هذه الحالة الماطرة يوم الأحد 12 مارس/آذار 2023 لتشمل أجزاء واسعة من السعودية و تمتد للكويت و العراق و قد تطال أجزاء من بادية بلاد الشام.

أما يوم الإثنين، و مع تحرك المنخفض العلوي شرقاً، تبقى فرص الأمطار على الكويت و جنوب و شرق و شمال شرق السعودية و العراق، مع احتمالية تدفق بعض السُحب الماطرة المُتفرقة لقطر و البحرين.

تجدد الحالة الماطرة على نطاق واسع يومي الثلاثاء و الأربعاء

و بحسب آخر المؤشرات الواردة لدى فريق التنبؤات الجوية في “طقس العرب” فإنه يُتوقع اندفاع منخفض جوي جديد للحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط و ذلك يومي الثلاثاء و الأربعاء 14 و 15 مارس/آذار 2023 ليضخ تبريد قوي نحو الجزيرة العربية و تتشكل موجة قصيرة مُعلنة تجدد الحالة الجوية الماطرة على نطاق واسع. و تُبيّن المؤشرات الأولية بأن الأمطار الرعدية ستشمل حينها أجزاء عِدّة من مصر و بلاد الشام و العراق و الكويت و السعودية بالإضافة لأجزاء من قطر و البحرين و اليمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى