طقس العرب .. اشتداد الأحوال الجوية غير المستقرة اليوم ومنخفض جوي مُرتقب الاربعاء / فيديو

#سواليف

تأثر المملكة بحالة من #عدم_الاستقرار_الجوي تتركز تاثيراتها في المناطق الجنوبية فتكون #الأمطار #رعدية وغزيرة على فترات وذلك مع ساعات ما بعد الظهر وحتى المساء تشمل في مرتفعات الشراه ووادي عربة ووادي رم وأجزاء من محافظة العقبة، مما ترفع من احتمال تشكل #السيول وجريان الأودية مع احتمال ارتفاع في منسوب المياه في بعض المناطق.

و تتهيأ الفرصة ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله بين الحين و الآخر في أجزاء عشوائية من المملكة، يصحبها حدوث #الرعد أحياناً. هذه الهطولات تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية و خاصة في جنوب و شرق المملكة و تشمل حوض خليج العقبة و مدينة العقبة و منطقة وادي رم و مرتفعات الشراه و وادي عربة و يُخشى من تشكل ما يُسمى بالسيول المُفاجئة في المناطق المنخفضة و المُنحدرات و الأودية و الشِعاب.

وتُشير آخر خرائط التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب بأن منخفضا جويا مُصنف بأنه من الدرجة الثانية (الدرجة الاعتيادية) بحسب مقياس شدة المُنخفضات الجوية المُبتكر من طقس العرب و المُكون من خمسة درجات (أعلاها شدة الدرجة الخامسة و أضعفها الدرجة الأولى) يُتوقع أن يُؤثر على المملكة يومي الأربعاء و الخميس 12 و 13 نيسان/أبريل 2023.

و في التفاصيل، يُتوقع أن يتسبب هذا المُنخفض الجوي و الكُتلة الهوائية الباردة المُترافقة معه إلى حدوث انخفاض حاد على درجات #الحرارة نهار الأربعاء بالمُقارنة عما هو عليه الحال هذه الأيام، بحيث تُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8 درجات مئوية، و يكون #الطقس بارداً مع هطول #الأمطار بمشيئة الله في مناطق عِدّة من غرب المملكة، و تكون #الأمطار غزيرة أحياناً و مُترافقة مع حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد.

و توالي درجات الحرارة انخفاضها نهار يوم الخميس، بحيث تكون أبرد من مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من 10 درجات مئوية، و يستمر الطقس بارد و غائم و ماطر بمشيئة الله في شمال و وسط المملكة و أجزاء من الجنوب، و تكون #الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار و تصبح نشطة السرعة، و تُثير #الأتربة و #الغبار في البادية.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة، و تكون مصحوبة بهبات قوية مما يؤدي إلى إثارة الغبار و رُبما بعض الموجات الغبارية أحياناً قُبيل هطول الأمطار.

هذا و يُوصي طقس العرب بـ:

  • الابتعاد عن مجاري الاودية و السيول.
  • الانتباه من الانقلاب الحراري و التغير الكبير في درجات الحرارة المُتوقع خلال الفترة القادمة.
  • الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار و الأتربة المُثارة و بخاصة في المناطق الصحراوية.

المزيد من التفاصيل عبر فيديو النشرة الجوية الخاصة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى