صيدلية المنزل.. هل هي للدواء فقط؟

سواليف

قديماً، كان الآباء يحرصون على تخصيص زاوية في ركن المطبخ لوضع الاسعافات الأولية، فيما كانت بعض العائلات أيضاً تبتاع صندوقاً خشبياً او حديداً عليه شاعار الاسعافات الأولية، ويوضع في مكان بارز ومرتفع في جنبات المنزل، وذلك لمواجهة أي أمر طارىء قد يتعرض له أحد أفراد الأسرة.

يحتوي الصندوق أو الصيدلية المنزلية على الشاش والقطن ولصقات الجروح، فضلاً عن أدوية السعال ومهدىء الحساسية ومسكنات ارتفاع الحرارة، إضافة إلى الأدوية التي يكون قد صرفها طبيب العائلة مسابقاً.

واليوم، ما هي أخبار الصيدلية المنزلية؟

مقالات ذات صلة

بعض العائلات ما زالت تحتفظ بعادتها القديمة، لكن أمهات العصر الحالي صرن يتخلصن من الأدوية أولاً بأول عند شفاء مريض العائلة، خوفاً من استعمال هذه الأدوية من قبل البعض دون مراجعة الطبيب. وصرن يستبدلن مكان الأدوية بعلب الفيتامينات والمقويات الطبيعية وحتى الشوكلاته والعصائر إذا ما لزم الأمر.

لكن السطور المقبلة، ستوضح أهمية وجود صيدلية منزلية للحالات الطارئة.

–         الشاش والقطن واليود: يمكن استعمالهم عند حصول جرح صغير وذلك لتنظيف المنقة المصابة.

–         الضمادات: يجب الاحتفاظ بمجموعة من الضمادات الطبية مختلفة الأنواع والاحجام، وذلك لمواجهة الحالات الطارئة.

–         اللصقات الطبية: مهم وجودهم في صيديلة المنزل، لتغطية الجروح من الفيروسات الموجودة في الهواء، وللمشاعدة على سرعة التئام الجروح، كما يمكن شراء بعض اللصقات التي تحمل الرسوم الكرتونية لاستخدامها مع الاطفال.

–         مسكنات الألم: ضروري وجودها في المنزل مثل مسكنات ارتفاع الحرارة وهي بنوعين: شراب لصغار السن وحبوب لكبار السن.

–         ميزان الحارة: هنالك انواع عدة من مزيان الحرارة، والهدف سرعة اكتشاف ارتفاع حرارة الجسم في حالة المرض، ويفضل استخدام الميزان متعدد الاستعمالات التي يوجد معه قطع صغيرة.

–         جهاز قياس الضغط: مع التطور التكنولوجي صار بالامكان اقتناء ميزان قياس ضغط الجسم، هنالك اتنواع سهلة الاستعمال وصغيرة الحجم.

–         قفازات: يمكن شراء القفازات الطبية سهلة الاستخدام لمرة واحدة، وذلك عبر ارتدائها أثناء التعامل مع الجروح التي يصاب بها الاطفال وذلك للحفاظ على نظافة اليدين ومكان الجرح.

–         محلول معقم: مع جائحة كورونا تم انتاج العديد من المحاليل المعقمة للايدي، من الضروري وجودها، ويفضل ان تستخدمها العالئة بشكل دائم.

–         مفكرة وقلم: يمكت الحاجة لها عند رغبتك بمراقبة حرارة الجسم لعدة مرات، أو تسجيل قراءات جهاز قياس الضغط.

–         من المهم ان تكون صيديلة المنزل في مكان بارد ويسهل الوصول اليها، ولكن بعيداً عن ايدي الاطفال الصغار.

–         من المهم أن تكون لدى الام والاب، فكرة عن الاسعافات الأولية لمواجهة أي طارىء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى