«الطاقة الذرية» .. الوضع في محطة زابوريجيا النووية «خطير»

#سواليف

قالت الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا والدنمارك في بيان مشترك إنها سترسل عتاد دفاع جوي يتضمن مئات الصواريخ إلى #أوكرانيا لمساعدتها في التصدي للقوات الروسية.
وجاء في البيان المشترك الصادر عن الحكومة البريطانية، قبل اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا بقيادة الولايات المتحدة في بروكسل، أن تسليم العتاد بدأ بالفعل، وسيكتمل “في غضون بضعة أسابيع”. بالتوازي، قال قائد عسكري أوكراني كبير أمس الخميس إن أوكرانيا استعادت السيطرة على أراض تجاوزت مساحتها 100 كيلومتر مربع في هجومها المضاد على القوات الروسية. في هذه الأثناء، حث البرلمان الأوروبي في قرار غير ملزم، حلف شمال الأطلسي ( #ناتو ) على “تمهيد الطريق أمام دعوة أوكرانيا” للانضمام للحلف في قمة مقبلة. ووافق على القرار في ستراسبورغ بفرنسا 425 نائبا أوروبيا، بينما عارضه 38 نائبا وامتنع 42 آخرون عن التصويت.
وفي جديد الإجراءات الروسية، أعلنت لجنة الانتخابات الروسية الخميس أنها ستنظم انتخابات محلية في العاشر من أيلول/سبتمبر في أربع مناطق أوكرانية ضمتها العام الماضي.
وتهدف هذه الانتخابات وفق قولها إلى انتخاب مجالس محلية وبلدية، فيما موسكو لا تسيطر إلّا على جزء من منطقتَي لوغانسك ودونيتسك في الشرق، وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب.
وتقول كييف إن أي انتخابات يجريها الروس على الأراضي الأوكرانية باطلة وغير قانونية.
وعلى صعيد الأمن النووي اعتبر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الخميس بعد زيارة #محطة_زابوريجيا_النووية في أوكرانيا، أن الوضع فيها “خطير” لكنه في طور الاستقرار، وذلك بعد #تدمير #سد_كاخوفكا مصدر مياه التبريد لمفاعلاتها.
وقال غروسي للصحافيين “من جهة، يمكننا ملاحظة أن الوضع #خطير والعواقب موجودة وحقيقية”، مضيفا “توازيا، اتُخذت إجراءات من أجل ضمان استقرار الوضع” من دون أن يحدد ماهية هذه الإجراءات
وتهدف زيارة غروسي للمحطة الأكبر في أوروبا الى تحديد ما اذا كانت قد تعرضت للخطر جراء تدمير سد كاخوفكا على نهر دنيبر، علما أن مياهه تستخدم لتبريد مفاعلاتها الستة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى