صحيفة أمريكية: هذا ما تغيَّر في 6 أشهر لدى الاحتلال

#سواليف

ذكر تقرير نشر في صحيفة #وول_ستريت_جورنال أن السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يعتبر تاريخا غير كل شيء بالنسبة للاحتلال، ما يجعلها أكثر عزلة دوليا من أي وقت مضى.

تحت عنوان “في غضون ستة أشهر، تغير كل شيء بالنسبة لإسرائيل”، أبرزت المقالة أن من بين العوامل التي عانى منها #الاحتلال الإسرائيلي منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023 #اتفاقات #التطبيع المنتظرة بفارغ الصبر والتي أصبحت الآن في طي النسيان. وقد كان الاحتلال على بعد أمتار من التطبيع مع المملكة العربية #السعودية.

وأوضحت أن هذا التطبيع، الذي لم يفصح عن تفاصيله، كان مصمما لنقل الاحتلال إلى مركز الشرق الأوسط بعد سنوات من التواجد على أطرافه.

وذكرت أن الاحتلال وجد نفسه الآن يناقش علنا مع حليفه الولايات المتحدة فرص مستقبله في منطقة الشرق الأوسط، مضيفة أن #الحرب على غزة أعادت إشعال النقاش حول #القضية_الفلسطينية.

ووفقا للتقرير، فقد كان للسابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 آثار اقتصادية على الاحتلال بسبب الشلل على كل من الجبهتين الجنوبية والشمالية نتيجة للحرب المستمرة.

ورأى التقرير أن العالم انقلب رأسا على عقب من أجل “إسرائيل”، وقد شهدت صدمة في فكرة وجودها وناقشت مدى إحساسها بالأمن والثقة في قوتها العسكرية.

ونقل عن المؤرخ الإسرائيلي بيني موريس قوله إن وجود “إسرائيل” أصبح موضع شك لأول مرة منذ إنشائها.

وأشار التقرير إلى انخفاض التعاطف العالمي مع الاحتلال بعد انتشار صور مجازرها في غزة، ما يدل على تحول عدد كبير من الضحايا المدنيين الفلسطينيين ومناطق شاسعة من القطاع إلى أنقاض.

ووفقا للتقرير، فإن الاحتلال لم يحقق أيًا من أهدافها العسكرية، وهي استعادة جميع الأسرى الذين تحتجزهم المقاومة الفلسطينية في غزة والقضاء على حماس، حيث لم تظهر مجموعة المقاومة الفلسطينية أي علامات على الاستسلام.

ونقلت الصحيفة عن الكاتب والفيلسوف الإسرائيلي، ميكا غودمان، قوله إن الاحتلال يواجه تحديًا، حيث إنه يسعى لكسب محبة الغرب، في حين يجب أن يثير الرهبة لدى أعدائ في الشرق الأوسط لضمان استمرار وجوده على المدى البعيد. وأضاف أن “هذا هو المأزق الذي نحن فيه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى