صحيفة ألمانية .. السخرية تعني السجن في الأردن

#سواليف – رصد

نشرت صحيفة taz# الألمانية عبر موقعها الالكتروني ، تقريرا حول حالة #الحريات في #الأردن وما آل الوضع عليه بعد المصادقة على #قانون_الجرائم_الالكترونية ، والتضييق على #حرية_الرأي والتعبير في الأردن ، وتناول التقرير قضية الكاتب الساخر #أحمد_حسن_الزعبي بعد الحكم عليه بالسجن والغرامة ، حيث تم تغليظ العقوبة الصادرة عليه من السجن شهرين والغرامة إلى السجن سنة مع الغرامة ، بعد أن استأنفها الادعاء العام .

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي جاء تحت عنوان .. السخرية تعني السجن في الأردن

عام في السجن بسبب منشور انتقادي على فيسبوك

أحمد حسن الزعبي، كاتب وصحفي ساخر منذ ما يقرب من 20 عامًا.

 الزعبي معروف في موطنه الأردن. لقد كتب لصحيفة الرأي الأردنية ، ويتابعه 908000 شخص على X (تويتر سابقًا) ، ويتم مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة به آلاف المرات على موقع YouTube.

 النقد اللاذع هو مهنته، وعلامته التجارية، ومصدر رزقه.

 حياته في الأساس – على الأقل الحياة المهنية .. كل هذا أصبح الآن على المحك.

و قالت الصحيفة على لسان الكاتب الزعبي أنه علم بالحكم الذي صدر عليه ، مطلع أغسطس/آب الماضي، وبدأت المحاكمة منذ نحو ستة أشهر ، مضيفا أنه يقوم بتسجيل الدخول إلى ملفه الشخصي على موقع وزارة العدل للتحقق من حالة الدعاوى القضائية المرفوعة ضده، باعتباره كاتبًا ناقدا ، فهو معتاد على البلاغات القضائية. 

وحول القضية التي تم الحكم عليه بها ، أجاب الزعبي، أن محور الخلاف كان منشور على فيسبوك تم نشره قبل بضعة أشهر، في 19 ديسمبر/كانون الأول. يتعلق الأمر بإضراب سائقي الشاحنات الذي أثار احتجاجات على مستوى البلاد في الأردن.  حيث انتقد في النص ينتقد أحد الوزراء بشدة.

وأضاف: “تم استدعائي وطلبوا مني الذهاب إلى مكتب المدعي العام”، حيث رافقه يومها حوالي 300 محامٍ اتفقوا جميعا على الدفاع عن الزعبي ، وبعد الاستماع إلى إفادته تم إخلاء سبيله وتحويل القضية للقضاء ، حيث تم الحكم عليه لاحقا ، واعتبر القضاء الأردني أن منشوره يثير صراعات في المجتمع ، ووقف المحامون الـ 300 عاجزين عن مواجهة ذلك.

وتابعت الصحيفة : يجلس الآن الكاتب الساخر البالغ من العمر 48 عامًا مرتديًا قميصًا مربعًا وسروال جينز على الأريكة البنية في منزله في الرمثا، على بعد حوالي عشرة كيلومترات من الحدود السورية. تحت النسيم البارد لمكيف الهواء، يتساءل عما إذا كان سيجلس في زنزانة السجن في غضون أيام قليلة 

الزعبي يشرب الشاي ويعترف: “بالطبع أنا متوتر” والآن يفكر في الغالب فيما قد تبدو عليه حياته قريبًا.

ويضيف الزعبي إنه يشعر بالقلق على أطفاله، الذين لا يزال معظمهم في المدرسة – وعليهم الآن الاستعداد لغيابه. وعن زوجته التي تتحمل مسؤولية الأسرة وحدها. وعن وظيفته التي هي على المحك حاليا.

يأخذ رشفة من القهوة المرة. ولا يزال يأمل أن تسير الأمور على ما يرام، وأن يتم إلغاء الحكم. “آمل أن يتم حل هذا الأمر سلمياً، أنا فقط أبحث عن #العدالة”. لا يوجد حتى الآن أمر تنفيذي – ومن غير المؤكد ما إذا كان الأمر سيبقى على هذا النحو.

ويقول الزعبي إنه يفكر حاليا في إغلاق موقعه الإخباري “سواليف” بسبب القانون الجديد، مضيفا أن الخطر مرتفع للغاية بالنسبة له ، ولكن هذا لا ينبغي أن يكون نهاية حياته المهنية. ويؤكد بحزم: «الآن أنا خائف. لكن في المستقبل أريد الاستمرار في الكتابة كما كان من قبل.

وأضافت taz ،من وقت لآخر في الأردن يتم اعتقال الصحفيين بسبب المنشورات عبر الإنترنت. لكن مثل هذه العقوبة الطويلة بالسجن غير عادية. وهذا ما أكده أيضًا آدم كوغل من منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان. وأصدرت المنظمة تقريرا في الخريف الماضي نددت فيه بالمضايقات التي يتعرض لها الناشطون والمنتقدون الأردنيون.

والآن أصبح قانون الجرائم الإلكترونية الجديد الذي دخل حيز التنفيذ رسميا اليوم الثلاثاء سببا لمزيد من القلق لدى كوجل والذي قال : “القانون يجعل الوضع السيئ بالفعل أسوأ”.

وتابعت: لقد تم الإبلاغ عن العديد من الصحفيين بموجب القانون القديم، والآن أصبحت العقوبات أكثر صرامة. هناك خطر السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو غرامة قدرها 20 ألف دينار – 26 ألف يورو – إذا نشر شخص ما شيئًا يعرض السلام الاجتماعي للخطر.

ونوّهت إلى أن النصوص التي تشوه سمعة ضباط الشرطة أو تنتهك الأخلاق يمكن أن تؤدي بك أيضًا إلى السجن. إن استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية للتصفح بشكل مجهول يمكن أن يشكل أيضًا جريمة جنائية.

وبينت أن المشكلة الرئيسية في قانون الجرائم الالكترونية هي عدم دقة المصطلحات. وهذا يمكن أن يجعل الأشخاص أو الناشطين في المجتمع أهدافًا. 

وأضافت على لسان الخبير الإعلامي الأردني خالد القضاة الذي قال : “سيخلق القانون الجديد مشاكل في المجتمع أكثر مما يهدف إلى حلها”. يمكن أن يسكت الناس. العواقب المحتملة: المزيد من الفساد، ومشاركة سياسية أقل.

وبالمقابل، يرى المدافعون عنها وسيلة للحد من الزيادة السريعة في قضايا الجرائم الإلكترونية في السنوات الأخيرة. ومنذ عام 2015، زادت هذه المعدلات ستة أضعاف. وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة مؤخراً إن القانون لا يؤثر على “الحريات أو الحقوق المنصوص عليها في الدستور” وأن الحكومة عرضة للانتقاد. صرح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مؤخرًا أن الأردن ليس دولة قمعية وأن مكافحة الجرائم الإلكترونية يجب ألا تأتي على حساب حرية التعبير.

وأشارت إلى أنه في السنوات الأخيرة، تقلصت مساحة النقد السياسي في المملكة الهاشمية. تم حظر بوابة الفيديو تيكتوك منذ الاحتجاجات في ديسمبر/كانون الأول، وموقع الحدود الساخر غير متصل بالإنترنت منذ يوليو /تموز ، يضاف إلى ذلك اعتقال المتظاهرين السلميين، حتى قبل الاحتجاجات، والذي أثار قلق مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في عام 2022. وتشير الدراسات إلى أن الرقابة الذاتية هي جزء من الحياة اليومية للإعلاميين .

و قالت الصحيفة : في الوقت نفسه، تهدف الإصلاحات إلى زيادة المشاركة السياسية بين المواطنين الأكثر استياءً، وخاصة الشباب. ومع ذلك، فإن القانون الجديد “يشبه الحمام البارد”، كما يقول إدموند راتكا، رئيس مكتب الخارجية الأردني لمؤسسة كونراد أديناور التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي. “كيف يمكنك تحفيز الشباب على الانخراط في الحياة السياسية إذا جعلتهم يشعرون بأن عليهم توخي الحذر على الإنترنت؟ “إنها لا تضيف ما يصل.”

وختمت taz تقريرها فقالت أن الأردن ليس الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تعتبر قوانين الجرائم الإلكترونية فيها قاتلة لمنتقديها. tفي عام 2022، أصدر نظام الرئيس السوري بشار الأسد قانونًا صارمًا يعاقب على التصريحات التي تحرض على التمرد ضد السلطات بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا. ,قبل عام في المملكة العربية السعودية، حُكم على امرأة بالسجن لمدة 45 عامًا لأن تغريداتها قيل إنها كان لها تأثير سلبي على النظام الاجتماعي.

لقراءة المقال من مصدره .. https://taz.de/Presse–und-Meinungsfreiheit-im-Netz/!5956697/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى