صاروخ أطلقته كوريا الشمالية يحيّر الاستخبارات الأمريكية!

#سواليف

قال مسؤولون أمريكيون إن #الاستخبارات #الأمريكية تجري تقييماً لتحديد ما إذا كانت #كوريا_الشمالية، قد اختبرت صاروخاً باليستياً بخصائص لم ترصدها الولايات المتحدة من قبل.

شبكة CNN الأمريكية، ذكرت السبت 28 مايو/أيار 2022، أن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة #صواريخ #باليستية يوم الأربعاء 25 مايو/أيار 2022، من بينها صاروخ حلّق بمسارٍ غير معتاد بحسب المسؤولين.

وصف اثنان من المسؤولين (لم تكشف الشبكة الأمريكية عن اسميهما) المسار الجوي للصاروخ بـ”القوس مزدوج”، حيث ارتفع الصاروخ ثم انخفض مرتين.

أشارت CNN إلى أن هذا المسار ربما يشير إلى أن الهدف كان اختبار قدرة كوريا الشمالية على إطلاق صاروخٍ قادر على إعادة الدخول إلى المجال الجوي للأرض من أجل بلوغ هدفه.

من المحتمل أيضاً أن المرحلة الثانية من “القوس المزدوج” شهدت انفصال مركبة إعادة الدخول عن الصاروخ الرئيسي، وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إنه “لم يتضح بالكامل للولايات المتحدة ما إذا كان ذلك جزءاً من المسار الجوي المخطط للصاروخ”.

كذلك أكّد المسؤولون أن تقييم الاستخبارات الأمريكية لاختبارات الصواريخ الثلاثة لا يزال في مراحله الأولية.

من جانبه، أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيره الكوري الجنوبي، بارك جين، ووزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي بياناً مشتركاً الجمعة 27 مايو/أيار 2022، وقالوا فيه إن “البلدان الثلاثة تعرب عن قلقها الشديد إزاء تجارب إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات وأخرى قصيرة المدى بواسطة كوريا الشمالية”.

أضاف البيان أن “كوريا الشمالية زادت من وتيرة ونطاق عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية بشكلٍ كبير منذ سبتمبر/أيلول 2021. وقد انتهكت كل عملية إطلاق للصواريخ عدداً من قوانين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كما مثّلت تهديداً داهماً للمنطقة والمجتمع الدولي”.

تأتي اختبارات الصواريخ الأخيرة في أعقاب رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة، التي تضمنت زيارةً لكوريا الجنوبية، ولم يتضح بعد أي الصواريخ الثلاثة كان صاحب المسار الجوي غير المعتاد.

لكن اليابان ألمحت إلى أن أحد الصواريخ كان يحلق بطريقةٍ غير معتادة وصفها وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي بـ”المسار غير المنتظم”.

بينما تحدثت كوريا الجنوبية عن الصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي أُطلِقَ في تمام السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، قائلةً إن مدى طيرانه وصل إلى نحو 360 كم على ارتفاعٍ يصل إلى نحو 540 كم.
صواريخ كوريا الشمالية تقلق واشنطن – رويترز

من جانبها، أكّدت ليندا توماس-غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة للأمم المتحدة، أن أحد الصواريخ كان له مدى عابر للقارات.

تأتي إطلاقات الصواريخ التي حدثت في غضون ساعةٍ واحدة وسط مخاوف من استعداد كوريا الشمالية لإجراء أول اختباراتها النووية السرية منذ عام 2017؛ إذ رصدت كوريا الجنوبية علامات على أن كوريا الشمالية تختبر جهاز تفجيرٍ لإجراء اختبارٍ نووي، وهي الخطوة التي تسبق عادةً إجراء الاختبار الفعلي بحسب تصريحات مسؤول كوري جنوبي.

تُمثل عمليات الإطلاق الأخيرة الواقعة الـ16 لاختبار الصواريخ من كوريا الشمالية العام الجاري.

المصدر
عربي بوست
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى