شعب سلبي

شعب سلبي
رائد عبدالرحمن حجازي

قلت لنفسي لِما كل هذه المقالات الناقدة للحكومات والمسؤولين على اختلاف مواقعهم وإظهار المواطن كمسكين ومغلوب على أمره . فكرت ملياً في الأمر وقلت لنفسي لما لا أعمل دراسة من نوع أخر تستند للمنطق والعقل . لذلك قررت أن أختار مصروف عائلة من عامة الناس وأكثرها انتشاراً وخلصت لنتائج مُبهرة .
دراستي تمحورت حول عائلة تتكون من الأب والأم وثلاثة أطفال حيث راتب رب الأسرة 400 دينار في الشهر والأم ربة منزل وإثنان من الأطفال في المرحلة الأساسية والثالث رضيع . قمت بدراسة وتحليل للمصروف الشهري لهذه العائلة وكانت النتيجة كالأتي :-
أولاً : إيجار السكن الشهري 200 دينار
ثانياً : أجرة باص هونداي لتوصيل الطلاب للمدرسة شهرياً 30 دينار كون الأب لا يملك سيارة والمدرسة بعيدة نسبياً عن المنزل .
ثالثاً : أجرة تنقلات الأب بين المنزل ومكان عمله 30 دينار شهرياً
رابعاً : 15 دينار ثمن بطاقات خلوي واحدة للأب والأخرى للأم لكي يتم التواصل فيما بينهما.
خامساً : ثمن حليب أطفال وحفاظات للرضيع 40 دينار شهرياً
سادساً : 20 دينار فواتير كهرباء ومياه شهرياً ورسوم مجاري
سابعاً : ثلاثين قرشاً مصروف يومي للأطفال ليكون المجموع 10 دنانير شهرياً تقريباً
ثامناً : 10 دنانير شهرياً ثمن ملابس من سوق قرمز ونقي حيث القطعة بدينار على فرض أن كل فرد يحتاج لقطعتين ليستر عورته . مع التخلي عن الملابس الداخلية ولبسة العيدين .
تاسعاً : 45 دينار شهرياً على أساس أن طعامهم اليومي حمص وفلافل وخبز فقط , مع التخلي عن اللحم والدجاج والخضار والفواكة .
وبذلك يكون مجموع مصروفهم الشهري 400 دينار هاظا هم عايشين ماكلين شاربين وما عليهم دين ولا هَم يحزنون .
ملاحظة : طبعاً تم استثناء بعض الكماليات ومنها على سبيل المثال . ثمن شفرات حلاقة وصابون وليف حمام ومعجون أسنان ومسحوق الغسيل وورق تواليت . وعدم شراء ساندويشات شاورما للأطفال في الأعياد والمناسبات السعيدة . وعدم وجود عيديات وأدوية للمغص ووجع الرأس . وعدم شراء دهون للصمات كونه لا يوجد لديهم ( Underwear) . وعدم شراء معطر للجو وخصوصاً في الشتاء للقضاء على رائحة نواتج الحمص والفلافل . وكل ما ستذكرونه هو من الكماليات وخصوصاً الكاز للشتوية .

أرجوكم أعزائي لا أحد يراجعني بالموضع ترى الأمور واضحة وضوح الشمس . شايفين قديش إحنا بنتجنى عالحكومات . بالمناسبة أفراد هذه الأسرة إذا شدوا حيلهم شوي وتخلوا عن أتشمن شغلة ممكن يوفروا من الراتب مبلغ مليح . مثلاً بلا من قراية القواريط مهو هالأيام القاري والخا… واحد . وبما أنه لا يوجد قراية بلا من الملابس خليهم زقوقح بالصيف , وبالإشتى بلفعوهم بشوالات طحين . وبلا ما يدّلقوا كل يوم حمص وفلافل خليها يوم فلافل ويوم حمص . مش قلتلكوا إحنا شعب سلبي .
#رائد_عبدالرحمن_حجازي

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. والله منا مراجعك بس حبيت أضيف أسعار الأردن أغلى من سويسرا والدخل أقل من الصومال…

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى