شبكات الـ “واي فاي” قد تُستخدم لرسم خريطة منزلك

سواليف – تمكن العلماء من خلق صورة للأشياء، باستخدام شبكات الإنترنت اللاسلكية وإشارات الهاتف فقط، وفقا لأبحاث جديدة أجروها في أماكن نائية.

قام باحثون من جامعة ميونخ التقنية (TUM)، بإنشاء صور ثلاثية الأبعاد لشكل مصلب مصنوع من الألمنيوم، عن طريق تعريضه لإشعاع موجات الميكروويف، من أجهزة إرسال “واي فاي” المنزلية، وقياس التشوهات التي تعكسها الموجات.

وقال فريدمان راينهارد، مدير مجموعة أبحاث إيمي نويثر لأجهزة الاستشعار الكمومية في معهد والتر شوتكي: “باستخدام هذه التقنية، يمكننا خلق صورة ثلاثية الأبعاد للمساحة الموجودة حول جهاز الإرسال واي فاي”.

ويعتقد راينهارد أن هذا النوع من الصور ثلاثية الأبعاد، يمكن أن يُستخدم في الصناعات الآلية، حيث قد يكون من الصعب تتبع الأدوات والأجزاء. كما أعرب عن أمله في أن تساعد هذه التكنولوجيا يوما ما، على إنقاذ الأشخاص تحت المباني المنهارة، من خلال رسم خرائط شاملة للأمكنة تحت الأنقاض

ويمكن إنتاج الصور المجسمة لموجات أشعة الميكروويف، بتكلفة زهيدة لأنها لا تستخدم تكنولوجيا الليزر باهظة الثمن. ولكن قد تؤدي هذه التقنية الحديثة التي تخترق الجدران، إلى رفع مخاوف اختراق الخصوصية.

وحاول راينهارد تخفيف هذه المخاوف، قائلا: “من المستبعد نوعا ما أن يتم استخدام هذه العملية لاختراق غرف النوم الخاصة في المستقبل القريب، لأن الأمر يتطلب وجود هوائي كبير حول المبنى، الذي يمكن ملاحظته بكل وضوح”.

ويذكر أن إدخال تحسينات على تقنية، واي فاي، مثل زيادة السرعة، قد يؤدي إلى خلق صور مجسمة مستقبلية شديدة الوضوح.

رصد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى