شاهد على عمان الستينات: سوق الوحمة .. عندما يعز الطلب!

سواليف – رغم أنه كان قبل ذلك مدرساً ماهراً لمادتي الرياضيات والعلوم في مدارس عمان مثل : مدرسة القلعة ، و مدرسة المأمون في جبل عمان ، ومدرسة زهران في طلوع الحايك .. وذلك بعد ان أنهى دراسة المترك – أي الخامس الثانوي ( التوجيهي ) عام 1959في عمان .

داخل محله الخاص بالشراب الشعبي والعصائر اللذيذة في دخلة فؤاد وسط البلد في عمان ، والذي أسسه منذ العام 1965، ما زال أبو محمد الشالاتي بعمره المديد إن شاء الله منسجماً ومتمسكاً بمهنته العريقة وهي صُنع وبيع العصير .

وعن حكاية تعلقه بعالم العصير !! أوضح الشالاتي قائلاً : لقد عشت بين الفواكه منذ صغري ! فقد كان والدي لديه محلاً بسيطاً لبيع الفواكه عند باب دخلة من دخلات شارع الملك فيصل الشهير في عمان منذ العام 1944 .. وعندما كان عمري 12 سنة صِرتُ أذهب إليه بعد إنتهاء الدوام المدرسي .. كي أساعده بترتيب الفواكه بشكل جذاب للمارة في الشارع – وكان يعتمد على ذوقي الفني بعرض الفواكه الطازجة ، وذلك في بداية الخمسينات من القرن الماضي .

ويُكمل الشالاتي حديثه عن تلك الفترة من الزمن الماضي : وكان بجانبي عصَّارة فواكه لعصر البرتقال والجريب فروت لمن يريد شربهما طازجة ! . ثم انتقل الوالد الى شارع الملك الحسين مقابل سينما زهران لفتح محل لبيع العصير فقط لعدة سنوات .

ولكنني افتتحت محل العصير هذا عام 1965 ، وما زلت فيه أقوم بكل الأعمال وحدي .. وكنت أصنع مشروبات : التمر هندي و الليمون والسوس والخروب وأقدم لبن المخيض .. ففي الستينات من القرن الماضي كان ثمن كاسة شراب السوس بنصف قرش ، وكاسة كلٍ من التمر هندي والليمون والخروب بِ « قرش « أما عصيرالجزر بِ» قرشين و البرتقال او التفاح او الرمان الطبيعي بِ « 4 قروش ، «لكن الكوكتيل كان غالي الثمن بخمسة قروش!! .

أما هذه الايام فلديه من الشراب الجاهز الليمون والتمر هندي ، مع التركيز كثيراً على شراب كوكتيل الفواكه الطبيعية الطازجة ، وذلك بعد ان دخلت الى عمان آلات خلط الفواكه كعصير كوكتيل في أواخر الستينات !! لذلك فقد عُرِف محل الشالاتي كأشهر محل عصير بإعداده لِ كوكتيل الفواكه الطازجة بعمان .

ويقول : و صادف قديماً أنني كنت أُخزن بعض انواع الفواكه الصيفية الغالية وشبه النادرة في إفريز الثلاجة حتى لا تُفسد من الحر !! ويبقى منها بعض الكميات لديّ ليأتى أحدهم في فصل الشتاء متسائلاً : ( عن إمكانية إيجاد بعض حبات من الخوخ او اللوز الاخضر او الكرز او البطيخ ) لزوجته الحامل التي تتوحم على هذه الانواع من الفاكهة في موسمٍ غير موسمها !؟ فيكون لديّ بعضاً منها .. لألبي طلبه الغريب !! وهكذا أصبحتُ متخصصاً بتوفير هذه الانواع من الفاكهة لمثل هذه الحالات النادرة .. حتى أطلق البعض من الناس على محلي تسمية « سوق الوحّامات « .

وسابقاً كذلك كان محل الشالاتي مشهوراُ بتقديم بعض ساندويشات الجبنة والمرتديلا واللبنة مع العصير والكوكتيل للزبائن وللموظفين في بعض البنوك والمؤسسات القريبة منه .

وشارك كذلك في عدة حفلات أعراس بتجهيزه العصائر و كوكتيلات الفواكه للمدعوين .. حتى أعجب الكثير بخليط عصيرالفواكه التي يصنعها ، ومنهم الكثير من المواطنين والوافدين والاجانب غير العرب ! ومنها مثلاً بالقشطة ، وكوكتيل العرسان بالعسل ، وآخر للرياضيين بالبصل ، وآخر مع الزنجبل الطازج … الخ من خلطات الفواكه المدهشة … لدرجة ان العديد منهم كانوا يطلبون منه إلتقاط الصور التذكارية معه في أجواء محله الجذاب بعالم الفواكه .

وفي محله يضع ياسين الشلاتي بعض المُلصقات التي توضح فوائد بعض الفواكه وعصائرها :

وتنقسم الفاكهة الى أربعة أقسام :

– البطيخ والشمام .

– الفاكهة الحلوة كالموز والتين والعنب والتمر.

– الفاكهة الحامضة وهي البرتقال والاكيدنيا والكيوي والاناناس والفريز والكرز والرمان.

– القسم المسمى نصف حامض، فيشمل كل ما تبقى من الفاكهة .

الليمون

ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل روحكِ المعنوية افضل فهو يؤدي دورالمادة المقوية للبشرة والمغذية لها . واستخدامه يؤدي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة وهو غني بفيتامين (سي ) .

وهو مضاد للتجاعيد فهو علاج قديم للتجاعيد ، والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تألقاً .

فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الجسم .

البرتقال

تعتبر فاكهة « البرتقال» من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض ، وللبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

الخوخ

آكلو الخوخ يدركون فوائده في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية عالية من الألياف التي تحمي أيضا من أمراض القلب وتخفف كمية الكولستيرول ،إضافة ان الخوخ يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.

العنب

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة.. وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: ‭{‬فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً‭}‬ صدق الله العظيم.

ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض (الأخضر) وكذلك الأسود والأحمر. القيمة الغذائية للعنب:يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات ، كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.

الموز

عرف الإنسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديم يعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة.

ومنذ عام (69) قبل الميلاد أعتبر الموز طعام الفلاسفة والمفكرين

وذلك لأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل.. وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعام آخر.

والموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب من السكر والبروتين والدهون إضافةً على احتوائها على تسعة فيتامينات .

عدا عن عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة والضرورية لجسم الإنسان. ولذلك فإن الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة.

التفاح

يحمي من: سرطان الرئة وغيرها من الأمراض الخبيثة وأمراض القلب

تناوَل تفاحة كاملة بين أوقات الطعام, وهي تحتوي على 81 وحدة حرارية فقط وأكثر من 3غرامات من الألياف، تحميك ضد أكسدة الكولستيرول .

 الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى