شاهد: رجل مصاب بشلل رباعي يلعب الشطرنج بعقله بعد زرع شريحة إيلون ماسك

#سواليف

نشرت شركة “ #نيورالينك ” الأمريكية التابعة للملياردير #إيلون_ماسك، أمس الأربعاء، مقطع “فيديو” يظهر فيه رجل مصاب بالشلل الرباعي وهو يلعب #الشطرنج على #الكمبيوتر متحكّما في اللعبة بعقله بواسطة غرسة في #الدماغ.

ويروي نولاند أربو (29 عاما) المصاب بالشلل الرباعي جراء حادث سير، في الفيديو أن بإمكانه أن يلعب الشطرنج وألعاب الفيديو أو يتلقى دروسًا في اللغتين اليابانية والفرنسية بفضل #غرسة_دماغية تتيح له التحكم بمفرده في فأرة الكمبيوتر.

ويقول الشاب مبتسمًا، في مقطع الفيديو “هذا جنون، إنه أمر رائع للغاية”، ويضيف “لا يزال يتعين القيام بأمور إضافية كثيرة، لكن حياتي تغيّرت منذ الآن”.

مقالات ذات صلة

وأثناء دردشة مع أحد مهندسي الشركة الناشئة، روى المريض كيف أعادت له هذه التكنولوجيا الجديدة القدرة على ممارسة هوايات عدة بشكل مبسّط. كما وصف الطريقة التي تمكن بها من تحريك المؤشر على الشاشة، حيث تترجم الغرسة تفكيره.

أول عملية زرع لغرسة دماغية

وأعلن ماسك، رئيس شركتي تيسلا وسبايس إكس ومنصة إكس، في يناير/كانون الثاني أن شركة “نيورالينك” أجرت أول عملية زرع لغرسة دماغية لدى مريض ضمن تجارب سريرية.

ثم أكد في نهاية فبراير/شباط أن هذا المريض أصبح قادرًا على التحكم في فأرة الكمبيوتر عن طريق التفكير.

ويهدف إيلون ماسك إلى إتاحة غرسته للجميع، من أجل تمكين التواصل بشكل أفضل مع أجهزة الكمبيوتر واحتواء “الخطر على حضارتنا” الذي يمثله الذكاء الاصطناعي، حسب قوله.

وجمعت شركة “نيورالينك” أخيرًا حوالي 323 مليون دولار من المستثمرين، وتقول إنها تريد جعل المرضى المصابين بالشلل يمشون من جديد، وإعادة البصر إلى المكفوفين، وعلاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية مثل الاكتئاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى