سيناتور أمريكي: “السعوديون يكذبون مرة تلو أخرى ولا يواجهون عواقب”

سواليف
قال السيناتور الأمريكي كريس ميرفي، الخميس، إن السعوديين “يكذبون مرة تلو أخرى ولا يواجهون أي عواقب”.

جاء ذلك تعليقا على إعلان النيابة العامة في المملكة اليوم، تحقيقها في معلومات تلقتها من الجانب التركي تشير إلى أن قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول تم بـ “بنية مسبقة”، وذلك بعد بيان سابق أصدرته السبت الماضي وقالت فيه إن الرجل قتل جراء “شجار وتشابك بالأيدي”.

وأعاد ميرفي، السيناتور عن الحزب الديمقراطي، نشر تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” اعتبرت فيه أن الإعلان الجديد من النيابة العامة السعودية اليوم، “تراجع” عن إعلانها السابق بأن خاشقجي قتل “بالخطأ”.

وقال أيضا منتقدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه “حوّل أمريكا إلى دولة ساذجة”.

واستطرد مخاطبا السعوديين: “اكذبوا علينا، تنمروا علينا، (فيما) نحن لا نفعل شيئا”.

والسبت الماضي، أصدرت النيابة العامة السعودية بيانها الأول في قضية “خاشقجي”، والذي تضمن إقرارا بمقتل الرجل داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء “شجار وتشابك بالأيدي”، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية.

وبينما لم يوضح البيان مكان جثمان “خاشقجي”، نقلت وسائل إعلام غربية عن مصادر سعودية، أن الجثمان جرى تسليمه لمتعاون محلي في إسطنبول.

غير أن تلك الرواية السعودية الرسمية التي جاءت بعد 18 يوما على وقوع الجريمة، قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول بالمملكة في تصريحات صحفية، أن “فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي في 2 أكتوبر / تشرين الأول الجاري لتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

واليوم، أعلنت النيابة العامة السعودية في بيان جديد، أنها تلقت “معلومات” من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في جريمة قتل خاشقجي أقدموا على فعلتهم “بنية مسبقة”، لافتة إلى أنها ستواصل تحقيقاتها مع المتهمين في ضوء ما ورد.

وأول أمس الثلاثاء، أكد الرئيس أردوغان وجود “أدلة قوية” لدى بلاده على أن جريمة خاشقجي “عملية مدبر لها وليست مصادفة”، وأن “إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية، لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي”.
الاناضول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى