سهير جرادات تكتب … أردني وأحتضر

#أردني وأحتضر
سهير جرادات
حتى لا نتهم بالسوداوية .. وحتى تبقى #الإيجابية منهاج حياتنا وجزءا من معتقداتنا وايماننا .. وحتى لا يقال إننا ( نشطح ) ونخرج عن النص .. وليبقى توحيد الصفوف هدفنا .. وحتى لا ننسى مهارة #الكتابة #الإيجابية ..وحتى يبقى الانتقاد ( هدفنا) للتعبير عن وجعنا على #وطن ( يُنهب ) ..ولتبقى دعوتنا الرجوع الى ( بوصلة الوطن ) التي انحرفنا عنها 180 درجة ..لنتحدث عن واقع #المواطن_الأردني ب(إيجابية)..
لنبدأ من ( كشرتنا ) المصنفة من (التراث) الأردني الأصيل، والتي تعد وحدة قياس (لهيبتنا) ، اذ لا تغادر وجوهنا لا بالسراء ولا في الضراء ، فهي انعكاس لطبيعة تضاريس بلادنا القاسية ، إلا ان في قساوتها تحمل كل المحبة والأخلاق والود.. وأما (الدقارة ) الأردنية فهي من أهم صفات ومميزات هذا #الشعب_العظيم ..
الشعب الأردني لا يضاهية أحد في كرمه.. حتى اكلته الشعبية تعكس كرمه وطيب نفسه ، وتترجم المحبة والكرم وجمع الناس حول(سدر المنسف الأردني) الذي لا يؤكل منفرداً ولا يطيب الا مع الجماعة فهو ( أكلة تشاركية ) للأفراح والأتراح واللمات الاجتماعية والعائلية ..حتى (تَشريب ) المنسف بلبن الجميد يعبر عن #الكرم .. يجتمع ( الزلم ) حول المنسف بمحبه، وكأنهم يحيطون بوطن مرعوبين عليه من العابثين .. يؤكل المنسف باحترام و باليد اليمنى و اليسرى توضع خلف الظهر، لتوفر الراحة لمن يجاورك .. وأكراما للضيف يَكسر المُضِيف ( رأس الذبيحة) الذي يزين منتصف ( السدر ) ..
شعب عايش يوم بيومه.. وقيّة الكنافة بتبسطه وتدخل السرور الى قلبه .. #شعب_طفران أكبر أحلامه ( يطش ) على العقبة ، ويرجع بكيس من (محمص الشعب)..شعب يُحب شمة الهوى ؛ عنده (منقل مصدي ) يستعمله مرة او مرتين على أكثر تعديل بالسنة .. بفرش شرشف التخت على طقم الكنبايات ليخفي القماش( المهترىء ) .. ويستعمل تنكة سمنة ( الغزال ) الفارغة بدلا من أجر الكنباية المكسورة .. وإذا ركب تكسي طول الطريق عينه على العداد..
شعب أكبر طموحه بعد التقاعد فرض ( السيطرة ) على الريموت كنترول الذي يحافظ عليه في كيس بلاستيكي خوفا عليه من الضياع.. تملأ (خزانة مطبخة ) أكياس نايلون وقطرميزات فاضية وورق الهدايا ( في حال احتاجها ).. يتأخر عن الموعد ولا يعتذر ( ثقيل الاعتذار) على الأردني .. اذا سمعت صوته ارتفع؛ عندها ستعرف انه يتحدث مكالمة خارجية ( صوته عابر للقارات ).. يمارس ( المفاصلة ) على استحياء حتى يدبر اموره المالية..
نحن شعب صاحب (نخوة ) إذا غريب سأله عن عنوان بموت حاله وهو يدله ، واخرته يقول له : الحقني اوصلك .. عند دفع الحساب ( بدب ) الصوت ( لازم هو يدفع ) .. التفكير بقيمة ( البقشيش ) يفسد عليه فرحة دخول المطعم .. معشراني ، بعد انتهاء الزيارة يقف نص ساعة ليكمل سيرته..
الأردني يشرف بلده أينما حل .. شعب ما زال ( مقربط ) بقيمه التي تم العبث بها .. طموح ، دائم البحث عن فرصة عمل بالخليج..لإيمانه بأن من يعمل هناك تجري الأموال بين يديه .. يحلم بالهجرة .. شعب مكافح وصابر على ( مصايب ) قرارات الحكومات المتتالية التي تتخذ ضده ..
الشعب الأردني العظيم نصفه ( #عسكري ) يخدم بالجيش ، ونصفه الثاني من منتسبي (جيش ) القطاع العام .. دائما يتم تمييز أحدهما على الآخر لإثارة النعرات بينهما .. فيما كلاهما من ( غلهما ) وقهرهما على حقوقهما التي يحصلون عليها على شكل هبات ومكرمات ، يقضون جل حياتهم في الحفاظ على حقوقهم المسلوبة .. حتى بات شعبا يلهث خلف لقمة العيش و( محبط ) بعد أن تأكد أن وطنه ( يحتضر ) بعد أن اخترقوه ونهبوه ..
أيها الشعب الأردني العظيم .. يا من آخر همه ال 100 دينار .. والتي يفترض ان تكون ( دوم ) وليست ( يوم ) .. بكفي إيجابية .. و(شرِّب ) يا ولد.
من #يوميات #أردني_وأفتخر رغم أنه يحتضر .
Jaradat63 @yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى