سحابة مذهلة بألوان “قوس المطر” تظهر في سماء الصين.. ما تفسير الظاهرة؟

#سواليف

انتشرت صور ومقاطع فيديو حصدت آلاف المشاهدات على منصات التواصل الاجتماعي وتركت المشاهدين في حالة صدمة بسبب سحابة غريبة بألوان ” #قوس_المطر ” ظهرت فوق مدينة في #الصين، حيث تساءل مرتادو مواقع التواصل عما يمكن أن يكون سببها!

في اللقطات المذهلة، التي تم تصويرها في مدينة هايكو في مقاطعة هاينان الصينية، ونشرت في 26 أغسطس ، يمكن رؤية الدائرة المتألقة بألوان قوس المطر تحوم فوق #سحابة داكنة.

واتضح أن المشهد الذي يبدو من خارج كوكب الأرض هو في الواقع سحابة من نوع “pileus cloud” أو (scarf cloud)، وهي #غيوم ناعمة تتشكل فوق سحابة ركامية متنامية كثيفة، تتكون بسبب التيارات الصاعدة في سحابة عاصفة رعدية، بحسب ما نقلته صحيفة نيويورك بوست.

سبب تكون السحابة وتلونها بألوان قوس المطر

ما يحدث عند تكون هذه السحابة، هو وجود هواء متصاعد بسرعة في سحب الركام الشاهق، وعندما الهواء الأكثر برودة فوقه، مما يؤدي إلى تكثيف الرطوبة مباشرة على طول الجزء العلوي من السحب.

أما ألوان قوس المطر هي في الواقع ظاهرة بصرية في #الغلاف_الجوي تسمى “قزحية السحب” (cloud iridescence)، ويحدث هذا عندما تتسبب قطرات الماء أو بلورات الجليد في السحابة بانكسار ضوء الشمس وانحرافه حول الجزء الخارجي من القطرات.

يجدر بالذكر أن بعض الصور المتداولة للسحابة تم تعديلها بحيث تم إضافة بعض السحب والظلال وغروب الشمس وتم إشباع درجات الألوان في السحابة، وفيما يلي توضيح الفرق بين الصورة الأصلية والمُعدلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى