زيادة اسعار المياه والا ازالة تشوهات الفاتورة ؟!

زيادة اسعار المياه والا ازالة تشوهات الفاتورة ؟!
نصر شفيق بطاينه

منذ منتصف العام ووزارة المياه تصرح انها سوف تلغي ضريبة القيمة الثابتة على فاتورة المياه علما انها ليست ضريبة قانونية وقد احتج عليها المواطنين وبرلمان السابع عشر في تلك الايام عندما تقررت قبل عدة سنوات ولكن احدا لم يسمع, والآن تقول الوزارة انها بصدد الغاء القيمة الثابتة على فاتورة المياه لتوخي الدقة والعدالة بين شركات المياه ومناطق الاردن المختلفة وازالة تشوهات الفاتورة , ازالة تشوهات الفاتورة … , طبعا منذ صدور هذه التصريحات عن وزير المياه وباقي المسؤولين والمواطن الاردني ايده على قلبه والاخرى على جيبته لأنه لم يتعود ان ترفع ضريبة عنه او يخفف العبء المالي عليه وخاصة من قبل شركات الخدمات كالاتصالات والكهرباء وغيرها , وتجربته مع فاتورة الطاقة ماثلة للعيان عندما صرحت وزيرة الطاقة انه سوف يتم ازالة تشوهات فاتورة الطاقة بدون زيادة الاسعار وقلة تأثيرها على المواطن وعندما صدرت الفاتورة واذا هي رفع اسعار وضرائب وخاصة القيمة المضافة على فاتورة الكهرباء الموقوفة حاليا .
المواطن بدوره مفهوم ازالة تشوهات الفاتورة , تعديل اسعار , وغيرها من المصطلحات المستعملة من قبل المسؤولين هي بديل لكلمة رفع الاسعار ويصرح بها باعتقادهم انها اخف وقعا على المواطن وتحايل عليه وعلى كلمة رفع اسعار …واعتمادا على غباء المواطن …
نعود الى فاتورة المياه الربعية الاخيرة بعد الغاء القيمة الثابتة عليها نجد ما يلي سأعمل مقارنة بين الفاتورة القديمة والفاتورة الجديدة من حيث الاسعار وكل الارقام موجودة على ظهر الفاتورة القديمة والجديدة :
مقطوعية الفاتورة القديمة 0-18م هي 2.130 دينار يضاف اليها القيمة الثابتة
مقطوعية الفاتورة الجديدة 0- 8 1 م هي 6.498 دينار
الشريحة من 19 – 36م قديما 145. فلس سعر المتر , الجديد اصبح 450. فلس للمتر , الملاحظ هنا ان الزيادة كانت 30 قرشا للمتر وهي الشريحة الأكثر استهلاكا والأكثر بكاء عليها ( لا تنظر الى دموع عينيه بل انظر الى فعل يديه ) .
الشريحة من 37 – م54 500. فلس السعر القديم للمتر , الجديد 550. فلس .
الشريحة من 55 -72 م السعر القديم 850. فلس للمتر , السعر الجديد دينار واحد للمتر
الشريحة من 73 – 90 م السعر القديم دينار واحد للمتر اصبح دينار ومائتا فلس للمتر
الشريحة من 91 – 126 م السعر القديم دينار واربعمائة فلس للمتر الآن السعر الجديد دينار وستمائة وعشرون فلسا للمتر الواحد
الشريحة من 127 وما يزيد السعر القديم دينار وستمائة فلس والسعر الجديد اصبح دينار وتسعمائة وعشرون فلسا .
طبعا هناك زيادة على اسعار الصرف الصحي لم اشأ ان اذكرها تخفيفا ويمكن للمواطنين الرجوع للفاتورة ومعرفة التفاصيل .
يبدوا ان وزارة المياه الغت القيمة الثابتة واضافتها مضاعفة على امتار شرائح الاستهلاك , والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة ما هذه الارقام الجديدة هل هي زيادة اسعار للمياه ام ازالة تشوهات الفاتورة ام تعديل اسعار ام جاط فواكه ولا نقول رفع لأن الكلمة الغيت من القواميس واستبدلت كما ذكرت اعلاه استغباء للمواطن ؟؟ لماذا لا تقول الوزارة وتصارح المواطن انه تم الغاء القيمة الثابتة لعدم قانونيتها وجدواها المالية واستبدلت بالأسعار والارقام الجديدة لأنها اكثر نفعا ومردودا من السابقة ؟؟ .
يا اخوان في وزارة المياه لازم تعرفوا انه هاي الزيادات في الاسعار مش بيناتنا والجيبة واحدة ومصارينا مصاريكوا ومصاريكوا لكم وحدكم , والمواطن ملطشة كما هو معروف اللي رايح يرفع واللي جاي يرفع والطفران يرفع , مش معقول نتزاعل على شان اكمن دينار ونخسر بعض فداكوا يا جماعة , اهم شيء علاقتنا تبقى جيدة مع بعض وظل المياه في المواسير والري بالتنقيط والمواطن جمل المحامل .
ختاما ارجو ويرجو المواطنين ان يسمعوا ردا وتوضيحا على ما ذكرت اعلاه من وزارة المياه الموقرة وارجو ان اكون مخطئا ولا ضير وعلى المواطنين جميعا مراجعة فواتيرهم والنظر على خلف الفاتورة والمقارنة بين الاسعار القديمة والجديدة وكل واحد امد ايده على جيبته ويدفع بدون تأخير لأنه كل مبلغ يزيد عن 30 دينار خاضع لفصل المياه عنك فلا داعي للتلكوء نصيحة لله .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى