رياح جنوبية شرقية نشطة الاحد والاثنين .. ومخاوف من أسراب جراد شمال السعودية

سواليف
توقعت دائرة الأرصاد الجوية ان يتأثر الأردن برياح جنوبية شرقية نشطة يومي الأحد والاثنين القادمين ، وبسبب ما تأثرت به المملكة العربية السعودية خلال الأسابيع الماضية ، من أفواج جراد انتشرت في العديد من المناطق على طول سواحل البحر الأحمر وحتى شمال السعودية ، فقد أبدى بعض المتنبئين الجويين مخاوفهم من أن تعمل حركة الرياح الجنوبية الشرقية على دخول اسراب الجراد الى جنوب الأردن .

يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ، حذرت من غزو أسراب هائلة من الجراد الصحرواي مصر والسعودية.
قالت المنظمة في بيان إن هطول الأمطار بغزارة على طول السهول الساحلية للبحر الأحمر في إريتريا والسودان، سمح بتوالد جيلين ضخمين وسريعي الحركة من الجراد منذ تشرين أول/ أكتوبر، أحدهما عبر البحر الأحمر إلى الساحل الشمالي للسعودية في منتصف كانون ثاني/ يناير، تبعته هجرات إضافية بعد حوالي أسبوع.

فيما تحركات أسراب أخرى شمالا على طول الساحل إلى جنوب شرق مصر في نهاية الشهر.

وقالت المنظمة إن عمليات التكاثر سوف تستمر في شباط / فبراير على ساحل البحر الأحمر، مما سيؤدي إلى زيادات إضافية في أسراب الجراد البالغة.

ومع جفاف الغطاء النباتي، من المرجح أن تتحرك بعض الأسراب شمالا على طول ساحل البحر الأحمر .
ودعت منظمة الصحة العالمية البلدان المتضررة إلى اليقظة وتعزيز إجراءت السيطرة لاحتواء هذا الوباء المدمر، وحماية المحاصيل من أخطر الآفات المهاجرة في العالم.

وقال كيث كريسمان الخبير بمكافحة الجراد لدى المنظمة “ستكون الأشهر الثلاثة القادمة حاسمة في السيطرة على الجراد، قبل بدء عملية التكاثر الصيفية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى