“راصد” و”حقوق الإنسان”: 7 % من رؤساء اللجان ختموا أوراق الاقتراع مسبقا دون وجود ناخبين

سواليف
قال المركز الوطني لحقوق الإنسان وفريق عمل “راصد” لمراقبة الانتخابات، في بيانين منفصلين أمس، إن العملية الانتخابية لمجالس البلدية والمحافظات في لواء الموقر، شهدت “عدة مخالفات، أهمها: أن 7 % من رؤساء لجان الاقتراع قاموا بختم وتوقيع أوراق الاقتراع مسبقاً دون وجود ناخبين، و12 % من غرف الاقتراع شهدت حالات تصويت علني بصوت عال وواضح”.
وأكد “حقوق الإنسان”، في بيان صحفي، “عدم الالتزام بفتح صناديق الاقتراع بعدد من المراكز في الموعد المحدد، واستمرار مظاهر الدعاية الانتخابية داخل عدد من مراكز الاقتراع، ومُشاهدة عدّة مركبات تجوب مناطق اللواء تحمل مكبّرات صوت وتحث النّاخبين للمشاركة في العملية الانتخابية”.
وأشار إلى “عدم مراعاة سرية الاقتراع في حالات كثيرة؛ بما في ذلك إدخال ورقة الاقتراع داخل صندوق الاقتراع دون طيّها ما يتيح مشاهدتها من قبل الحاضرين، وقيام بعض النّاخبين بتصوير أوراق الاقتراع ونشرها على الملأ، ومحاولة العديد من الناخبين التّصويت بشكلٍ علنيّ، ومحاولة التأثير على إرادة النّاخبين من قبل مندوبي ومؤيدي مُرشحين”.
وأوضح المركز “أن هناك رؤساء لجان اقتراع قاموا بتوجيه الناخبات من كبار السّن بالتصويت لصالح مرشح محدد، ما شكّل تدخلاً في إرادتهن، وعدم تمكّن عدد من المواطنين من الإدلاء بأصواتهم بسبب عدم إدراج أسمائهم في سجل النّاخبين، وعدم توفر التّسهيلات اللازمة في عدد من مراكز الاقتراع للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من ممارسة حقّهم في المشاركة في هذه الانتخابات”.
إلى جانب “الانقطاع المُتكرّر لعملية الرّبط الالكترونيّ وتوقّف عملية الاقتراع في عدد من المراكز واللجوء إلى الكشوفات الورقيّة”، والسّماح لعدد من مرافقي الناخبين من الأميّين وكبار السّن بالاقتراع نيابة عنهم ودون مرافقتهم إلى المعزل، وعدم التزام لجان الاقتراع بالطلب من الناخبين وضع أصبع اليد اليسرى في الحبر السريّ”، حسب المركز.
وقال “راصد” إنّ “ازدیاد تدفق الناخبین قد سبب تزاحماً للناخبین، أدى إلى ارتفاع نسب المشاحنات والتوتر في بعض المراكز، والبعض الآخر مرتبط بضعف قدرة البنى التحتیة”، مضيفًا “أن 7 % من رؤساء اللجان الذين قاموا بختم وتوقيع أوراق الاقتراع دون وجود الناخبين مسبقًا”.
وأشار، في بيان صحفي أمس، إلى أن “هنالك أشخاصا غير معروفين ولا يحملون باجة أو صفة رسمية يسمح لهم بالدخول إلى غرف الاقتراع، وأن 7 % من غرف الاقتراع شهدت تصويتًا جماعيًا، و7 % من غرف الاقتراع شهدت حالات لم يضع ناخبون أصبعهم الأيسر في الحبر الانتخابي”.
وبين “راصد” أن 21 % من مراكز الاقتراع شهدت انقطاعاً للربط الالكتروني ولمدد امتدت من دقيقة وحتى 40 دقيقة، ناهيك عن أن هناك حالات مُنع فيها الناخبون من التصويت، حيث تعاملت معها لجان الاقتراع وفقاً للتشريعات الناظمة للعملية الانتخابية ليتبين عدم وجود أسمائهم في سجل الناخبين، وقد تكررت هذه الحادثة في
12 % من مراكز الاقتراع، وشهدت ما نسبته 12 % من غرف الاقتراع حالات تصويت علني بصوت عال وواضح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى