د. هايل عبيدات ود. الحسامي يسألان عن سبب جدولة مطعوم فايزر

سواليف

تساءل مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء السابق الدكتور هايل عبيدات عن سبب جدولة مطعوم فايزر المضاد لفيروس كورونا من قبل وزارة الصحة.

وقال عبيدات عبر صفحته على “فيس بوك”: ” جدولة مطعوم فايزر …قرار ام اجتهاد هو تحدي كبير بين بناء الثقه وسباق اللقاحات”.

من جانبة، مدير المكتب الطبي الدولي لمستشفى لاهي والمحاضر في طب الكوارث في جامعة تفت الدكتور وائل الحسامي في منشور له عبر حسابه على الفيسبوك: “حسب الـ CDC يجب إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح فايزر حسب الجدول الزمني المحدد ( الجرعة الثانية بعد 21 يوما ) حسب الدراسات والتجارب التي أثبتت من خلالها فعالية لقاح Pfizer وتم ترخيصه بناء على ذلك. إلا أن CDC تحدثت عن فئة قليلة تأخرت بأخذ الجرعة الثانية لمدة 42 يوما وأكدت على عدم الضرورة إعادة إعطاء اللقاح من جديد ولا ضير من التأخير كاستثناء.”

وأضاف أن تأخير الجرعة الثانية استثناء وليس الأصل عندما تتحدث عن برنامج تطعيم وطني يخص شعب.

وأشار الحسامي إلى أنه إذا كان السبب بتأخير الجرعة الثانية لإعطاء عدد أكبر من الناس فهذا منطق غير مقبول ولا يحتمل التجارب والفشل والافضل إعطاء الجرعة الثانية بموعدها وحماية الفئة الأكثر عرضة للوفيات كما أوضحت بمنشور سابق.

وأعلنت وزارة الصحة الجمعة، أنه تم اعادة جدولة الجرعة الثانية من لقاح فايزر لمدة 6 أسابيع بدلاً من الثلاثة أسابيع من موعد الجرعة الأولى، وذلك لتحقيق مرونة في اعطاء اللقاح.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية المكلف الدكتور عادل البلبيسي للتلفزيون الأردني إن لا غبار علمي على هذا الأمر، ويمنحها القدرة على اعطاء الجرعة الأولى لأكبر عدد من المواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى